هل هناك دوابٌّ عاقلة غير الإنسان؟

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

المسألة:

معظم الآيات التي ذكرت الدابَّة سُبِقَت بـ (من) وهي تُستخدم للعاقل، فهل هناك دوابٌّ عاقلةٌ غير الإنسان؟

الجواب:

راجعنا الآياتِ المشتملة على لفظ (دابَّة) فما وجدنا منها آيةً كان فيها لفظ دابَّة مسبوقاً بالاسم الموصول (مَن).

نعم وردتْ آيةٌ واحدة سبَقَ فيها الاسمَ الموصول (مَن) ضميرٌ يعودٌ على لفظ دابَّة، وهذه الآيةُ هي قولُه تعالى: ﴿وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ﴾(1).

ولعلَّ الأخَ السائل خلط بين الاسمِ الموصول (مَن) وحرفِ الجرِّ (مِن) وحرفُ الجرِّ (مِن) يُمكن أنْ يدخل على العاقل ويُمكن أنْ يدخلَ على غير العاقل والذي لا يدخلُ إلاّ على العاقل هو اسمُ الموصول (مَن).

ودخولُه في الآية الشريفة إنَّما هو باعتبار دخول (مَن) على ما يعقل -وهو الذي يمشي على رجلين- وعلى ما لا يعقل فناسب اتِّحاد اللفظ كما ذكرَ علماءُ اللغة.

على أنَّ هنا قاعدةً يذكرُها علماء اللغة(2) وهي انَّ الاسم إذا كان صادقاً على العاقل وغير العاقل فإنَّه يصحُّ استعمال اللفظ المناسِب للعاقل من باب التغليب، وذكروا أنَّ ذلك هو ما عليه العرب عيناً كما هو الحال فيما لو كان الاسم شاملاً للذكور والإناث فإنَّ الضمير يكون مذكَّراً للتغليب حتى وإنْ كان الذكورُ أقلَّ من الإناث.

والحمد لله رب العالمين

 

من كتاب: شؤون قرآنية

الشيخ محمد صنقور


1- سورة النور / 45.

2- حقائق التأويل -الشريف الرضي- ص155، شرح الرضي على الكافية -رضي الدين الأستراباذي- ج3 / ص55.