المقالات الأخلاقية

بقلم: سماحة الشيخ محمّد صنقور

مجموع مقالات القسم: 21

حكم تجسُّس الزوجة على زوجها

لا يجوزُ للزوجةِ التجسًّس على زوجِها والتفتيشِ عن معائبِه وأخطائه كما لا يجوز لها ذلك مع غيره، وذلك لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ...

الشماتة بأعداء الدين

وأما الإظهار للشماتة بأعداء الدين فإن كانت بالنحو الذي يليق بأخلاق المؤمنين -كالشكر لله تعالى والسجود له جل وعلا حال وقوع المصيبة على عدو الدين وكذلك التصدق على الفقراء أوإظهار...

مسائل حول ابن الزنى

لابن الزنى تمام الحقوق الثابتة للأيتام بنظر الإسلام، فقد أوجب على المجتمع إحتضانه ورعايته وتربيته بنحو الوجوب الكفائي، ولو فرط المجتمع في هذا الحق وجب على الحاكم الشرعي التصدي لذلك...

أثرُ نيَّةِ السُوء

فنيَّةُ المعصية وان لم يترتَّب عليها إثم وعقوبة إلا ان أثرها على النفس كأثر الدخان في البيت فإنه وإن لم يكن موجبا لإحتراقه وتلفه إلا انه منتج لتغيير لون جدرانه...

إساءة استغلال إباحة المتعة

الذي ذكرتموه تذرع بالجانب الشرعي وليس التزاما بالحكم الشرعي، فالشريعة لا تبيح للبنت أن تتزوج زواجا منقطعا بهذه الطريقة المنافية للضوابط الشرعية، فلا يجوز للمرأة أن تتزوج من رجل آخر...

المؤمن أشدُّ ورعًا من سائر الناس

الظاهر ان المراد من الرواية هو أنه لو كان أحد من المنتسبين للشيعة في بلد يسكنها غير الشيعة وكان في تلك البلد من هو أشد منه ورعا عن محارم الله...

معنى قوله (ع): (ليس لك بأخ من احتجت إلى مداراته)

وعليه فمعنى الحديث أن كل أحد من الناس لا تأمن أذيته إلا بمخالقته ومعاملته بما يرغب وما لا يكره فهو ليس لك بأخ. إذ أن الأخ في الدين هو من...

أصناف لا تُقبل منهم الطاعات

التقوى لها مراتب كثيرة وبأدنى مراتبها تقبل الأعمال والطاعات، وأدنى مراتبها بل وما يزيد على المرتبة الدنيا لا يمنع من وقوع المعصية اتفاقا على ان تتعقبها توبة نصوح. وأما تقوى...

الغناء عشُّ النفاق

لا ريب في حرمة الغناء وقد نصَّت على ذلك الروايات المتواترة الواردة عن الرسول (ص) وأهل بيته (ع) وأفادت أنَّه يُنبت النفاق في القلب كما يُنبت الماء البقلَ أو الزرعَ،...

القذفُ من كبائر الذنوب

فالآية المباركة صريحة في حرمة القذف كما أنها تدل على أن القذف من الكبائر، وذلك لأنها وصفت من يقذف المحصنة بالفاسق، وقد توعد الله عز وجل الفاسقين بالنار في الكثير...

الفرقُ بين اللَّعن والسَّبِّ وحكمهما

اللعن في أصل اللغة دعاء بالطرد من رحمة الله تعالى، وأما السب فهو بمعنى الشتم والتعيير ويدخل تحت هذا العنوان كل ما أوجب الإهانة أو الهتك من توصيف يقتضي التحقير...

معنى التبذير والفرق بينه وبين الإسراف

حكم التبذير هو الحرمة بمقتضى مثل قوله تعالى: ﴿وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا﴾ بل إنَّ المستشعر من قوله تعالى: ﴿إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا﴾ هو أنَّ التبذير من...

الاختلاط العائلي

هذه الظاهرة غير محمودة بل هي محرمة لو استلزمت ظهور بعض ما يجب ستره على المرأة كشيء من ذراعها أو شعرها أو ظاهر قدميها كما يكون هذا العمل محرما لو...

جزاء الفحش والبذاء

ما أشرتم إليه يعبر عنه بالفحش من القول كما يعبر عنه بالكلام البذيء وهو يشمل كل مستقبح من الكلام يخدش الحياء أو يسيء للمخاطب كالشتيمة والسب والقذف، وقد وردت روايات...

الشفاعة لأهل الكبائر

فشفاعة النبي الكريم (ص) وإن كانت تشمل كل مرتكبي الكبائر من أمة النبي الكريم (ص) إلا ان لهذا العموم استثناءات عديدة دلت عليها الروايات الواردة عن الرسول وأهل بيته (ع)...

معنى قوله (ع): (مَن طابَ مطعمُه .. طال وقوفُه ..)

هذا النصُّ مرويٌّ عن السيِّدة أم كلثوم بنت أمير المؤمنين (ع) فقد روت فيما روت عن أحوال أمير المؤمنين (ع) ليلة التاسع عشر من السنة التي استُشهد فيها أنَّها قدمت...

المشيُ على الجَمْر

نحن وإن كنا نتفهم المشاعر الصادقة التي ينبعث عنها هؤلاء الأخوة إلا ان ذلك لا يبرر لنا تصحيح هذا العمل، فهو عمل مرجوح ومسيء ويساهم في إدخال الوهن على المذهب...

مهارشة الديكة ومصارعة الثيران

أما حكم هذه الرياضة في نفسها فهو أنها مرجوحة شرعا وقد أفتى بعض علمائنا بحرمتها هذا إذا لم يترتب عليها محذور شرعي كتضييع المال وإلا فلا إشكال في ثبوت الحرمة...

حوار مع سماحة الشيخ محمد صنقور أجرته مجلة رسالة القلم

في عصر قد تكالب فيه الأعداء لطمس معالم الدين ومحو آثاره لإطفاء نور الله في أرضه وإعلاء كلمة الكفر والإلحاد، وطغت فيه المادة على المعنى حتى صارت ربا من دون...

الاحتفال بمواليد الأئمة (ع)

ومظاهر الإحياء وإن اختلفت صورها باختلاف الزمان والمكان إلا أنها بقيت في سياق واحد تستهدف التوثيق للصلة بين أهل البيت (ع) وبين شيعتهم، وتعبر عن تمسكها وولائها لهذه الرموز الإلهية،...

أسئلة الجامعيات (2)

إذا كان المقرر خاصا بالنساء وكان الموقع الذي يتم فيه السباق مأمونا من الناظر الأجنبي فإن ذلك جائز وإلا فالمشاركة في مثل هذا السباق يكون محل إشكال حتى مع الالتزام...