تعنى بشؤون المرأة

بقلم: سماحة الشيخ محمّد صنقور

مجموع مقالات القسم: 44

جعلُ حقِّ الطلاق للرجل؟

فتشريعُ الطلاق حاجةٌ مشتركة للخروج من علاقةٍ وثيقة حکمتْ عليها الظروفُ بالفشل، فلا ضير في أنْ يتفرَّقا ليبحثَ كلٌّ منهما عن حياةٍ أخرى قد يجدان فيها السكينة والمودَّة ﴿وَإِنْ يَتَفَرَّقَا...

شهادةُ المرأة

منشأ عدم نفوذ شهادة المرأة في رؤية الهلال هو حرصُ الإسلام على ستر المرأة، إذ أنَّ قبول شهادتها يستلزم التصدِّي لأداء الشهادة بعد تحمُّلها، وأداءُ الشهادة معناه الوقوف أمام القضاة وسؤال...

الولاية على البِكر

إنَّ قرار الزواج خصوصاً من جهة المرأة هو من أخطر القرارات التي يتَّخذها الإنسان في حياته، وذلك لما يترتَّب على هذا القرار من آثار تلامس كلَّ خصوصياتها وتظلُّ تُلاحقه طيلة...

﴿أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ ..﴾ بيان لطبيعة المرأة بما هي

ثم إنَّ ظاهر هذه الفقرة من الآية: {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ} هو أنَّها بصدد الكناية عن طبيعة المرأة، وليست بصدد التوصيف للواقع الخارجي، فهي تماماً كما يُقال: زيدٌ كثيرُ الرماد،...

الإلزام بالتقيُّد بالشرع يمنعُ من تعليقِ المرأة والانتقام منها

وبتعبير آخر: يتعيَّن على القاضي قبل مطالبة الزوج بالخُلع ومطالبة الزوجة بالبذل الذي يطلبه الزوج يتعيَّن عليه التثبُّت من تحقُّق الشروط المذكورة، فلو تبيَّن له أنَّ الكراهة من الطرفين فإنَّ...

هل المعاشرة حقٌّ للزوج مطلقًا

ليس من حقِّ الزوج على زوجته التمكين له من نفسها إذا كانت معذورة بعذرٍ شرعي كما لو كانت في ظرف الحيض أو النفاس أو كانت صائمة بصوم واجبٍ معين كصوم...

تبدُّل الأحوال لا يُصحِّح الإمضاء لها

ليس على الزوجة أنْ تُشارك في النفقة على نفسها فضلًا عن النفقة على زوجها، فالزوجُ هو المكلَّف شرعًا بالنفقة عليها سواءً كانت الزوجة فقيرةً أو كانت مُقتدِرة بل وحتى لو...

وصْلُ الشعر بشعر امرأةٍ أخرى

نعم يجوز وصل شعر المرأة بشعر امرأة أخرى وإن كان الأولى تركه. ومستند الجواز هو ما ورد في معتبرة سعد الأسكاف قال: سئل أبو جعفر (ع) عن القرامل التي تضعها...

حكم المفقود أين منه حقُّ الزوجة؟

إن ما يفتي به الفقهاء في شأن المفقود قد روعي فيه كل من حق الزوج وحق الزوجة. فإيجاب الإنتظار والصبر على الزوجة روعي فيه حق الزوج الذي غاب عن وطنه...

معنى: (حُسن التبعُّل)

المراد من حُسن التبعُّل هو التودُّد للزوج، ومطايبتُه في الحديث، والتزيُّن له، والمعاشرةُ له بأحسنِ ما تكون عليه المعاشرة، وأداءُ حقوقِه تامَّة غيرُ منقوصة، وأنْ لا تُكلِّفه ما لا يُطيق...

نكاح الشغار

المراد من نكاح الشغار هو تزويج امرأة من رجل على ان يكون مهرها هو زواج آخر من امرأة أخرى فيكون مهر الأولى زواج الآخر من الثانية ويكون مهر الثانية...

أكلُ الأبِ لصداقِ ابنته

صداق المرأة ملك خالص لها فلا يجوز للأب تملك صداق ابنته بل لا يجوز له مطلق التصرف فيه دون إذنها بل ليس له احتجازه وحجبه عنها دون رضاها فإن يده...

خروج المرأة متعطِّرة

والظاهر من هذه الروايات أن المنهي عنه هو التطيب الذي تظهر رائحته للآخرين بمجرد المرور عليهم حتى وإن لم يكونوا قاصدين لشمه، أما التطيب الذي لا يكون له هذا الأثر...

تزويجُ شارب الخمر

لا ينبغي قبول رجل يشرب الخمر زوجا وإن كان واجدا لما ذكرتم من صفات فإن المعصية التي هو عليها هي من أوبق المعاصي وأشدها حرمة عند الله تعالى، وشارب الخمر...

معنى المساحقة وحكمها وعقوبتها

المراد من المساحقة هو دلك إمرأة فرجها بفرج امرأة أخرى، وهذا العمل المستقبح من الذنوب الكبيرة الموجبة لدخول النار، وقد ورد في التشنيع على مرتكب هذا الفعل وتوعده بأشد العذاب...

تمزُّق غشاء البكارة لا يُعبِّر عن الزِّنا

عدم وجود غشاء البكارة لا يعبر عن كون المرأة قد زنت أو كانت قد تزوجت قبل زواجها الفعلي، فقد ذكر أهل الاختصاص أن البنت قد تولد دون غشاء بكارة وقد...

معنى ما رُوي أنَّ: المرأة شرٌّ

ليس المقصودُ من إسناد الشرِّ إلى المرأة هو ذات المرأة، فالمرأةُ كالرجل قد تكون صالحة وخيِّرة، وقد لا تكون كذلك، وإنَّما المقصود من أنَّ المرأة شرٌّ هو أنَّها تكون سبباً...

هل يجوز لأب الزوج مصافحة زوجة ولده

القسم الأول: أن تكون الحرمة مؤقتة وذلك مثل حرمة الزواج من أخت الزوجة أو حرمة الزواج من الخامسة لمن كانت له أربع زوجات وفي هذا القسم لا تكون المحرمات من...

كراهة الزواج من العقيم أليس ظلماً

ليس لها ذنب، والإسلام لم يفرض عليها عقوبة حتى تسأل عن ذنبها، وكل ما في الأمر أن الروايات أفادت أن الاكتفاء بالزوجة العقيم أمر مرجوح، ذلك لراجحية أن يكون للإنسان...

اغتصاب الزوج لزوجته

إذا كان المراد من الاغتصاب هو التوسل بالعنف والإيذاء بالضرب أو الوثاق مثلا فذلك محرم شرعا، ويترتب عليه في الشريعة عقوبة جنائية. فالمعاشرة الجنسية مع الزوجة وإن كانت حقا من...

إجهاض المُغتصبة لجنينها

ما عليه بعض الحقوقيين هو إعطاء المرأة المغتصبة الحق في إسقاط جنينها مطلقا إلا أن ذلك لا يصح شرعا ولا عقلائيا، إذ أن المنشأ من دعوى الاستحقاق للإجهاض هو حماية...

(النساءُ قاصرات العقول)

فلئِن كانت المرأةُ أضعفَ تعقُّلاً من الرجل فالرجل أضعفُ عطفاً ورحمةً وحناناً، فكما أنَّ وصفَ الرجل بذلك لا يُعبِّر عن انتقاصٍ لقدْرِه فكذلك الحال بالنسبة للمرأة، على أنَّ الوصف بالأضعفيَّة...

كراهة مشي المرأة في وسط الطريق

أما المشي في وسط الطريق للمرأة فهو مناف للأدب النبوي حيث أفاد رسول الله (ص) أنه "ليس للنساء من سروات الطريق شيء ولكنها تمشي في جانب الحائط والطريق. والمراد من...

تشريع ضرب المرأة

لم يشرع الإسلام ضرب المرأة إلا في هذا المورد المشار إليه في الآية الشريفة، أي عندما تنشز الزوجة وتتعالى وتستكبر وتتجاوز حق الزوج ويتعذر إقناعها بالتخلي والإقلاع عما هي عليه...

تولِّي المرأة لمنصبَي القضاء والمرجعيَّة

المشهور بين الفقهاء هو اعتبار الذكورة في المنصبين، وفي مقابل هذه الدعوى ذهب آخرون إلى عدم اعتبار هذا الشرط في كلا المنصبين واعتمدوا في ذلك على إطلاقات الأدلة حيث إن...

تساؤلات في التلقيح الصناعي

يجوز ذلك ولكن بشرط أن يتم تلقيح المرأة بنطفة زوجها كما أنه يشترط أن لا يترتب على التلقيح لمس العورة أو كشفها لأجنبي سواء كان مماثلا أو غير مماثل. فلو كان...

لو زنا بامرأة متزوِّجة فهل تحرم عليه مؤبَّداً؟

دعوى الأولوية القطعية، إذ من الثابت أن من تزوج امرأة ذات بعل أو في العدة حرمت عليه مؤبدا وان لم يدخل بها لو كان عالما كما أنها تحرم عليه مؤبدا...

ملاحظات حول تقنين الأحوال الشخصية

والمراد منها الصفات والحالات التي تعرض الانسان بلحاظ علاقة النسب أو المصاهرة، فهي مثل البنوة والأبوة والأخوة والزوجة والمطلقة والمعتدة، فزيد مثلا بلحاظ تولده عن عمرو يكون ابنا وبلحاظ تولد...

النزعة الذكوريَّة في النصِّ الديني (الحلقة الثانية)

وأما ما ورد من الحث على إطاعة الزوج فذلك أولا في حدود ما هو مشروع، لأن الروايات أكدت أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وأما ثانيا فالطاعة المفروضة على...

النزعة الذكوريَّة في النصِّ الديني (الحلقة الأولى)

يرى بعض الكتاب أن النص الديني عندما يتصدى للحديث عن قضايا تتعلق بالمرأة أو عن صفاتها ومكونات شخصيتها أو عن حقوقها وواجباتها فإنه يتصدى للحديث عن كل ذلك على أساس...

النزعة الذكوريَّة في النصِّ الديني (الحلقة الأولى)

يرى بعضُ الكتاب أن النص الديني عندما يتصدى للحديث عن قضايا تتعلق بالمرأة أو عن صفاتها ومكونات شخصيتها أو عن حقوقها وواجباتها فإنه يتصدى للحديث عن كل ذلك على أساس...

دية المرأة نصف دية الرجل رداً على القرضاوي

ما هو رأيكم في القضية التي أثارها الشيخ القرضاوي وهي الدعوى إلى التساوي بين الرجل والمرأة في دية القتل؟ وما هو رأيكم فيما ساقه من أدلة لإثبات هذه الدعوى؟ بداية أرى...

أهليَّة المرأة لإمامة الجماعة

ومن الواضح أنَّ تصدي المرأة لإمامة الجمعة والجماعة ينافي ذلك، لأنَّ من الثابت فقهيًّا اشتراط العدالة في إمام الجماعة، وهذا يستوجب السؤال عن أحواله ومراقبة شؤونه بشكلٍ دائم لغرض الوقوف...

جعل حق الطلاق للرجل (الحلقة الأولى)

إن من الثابت فقهيا أن الطلاق بيد الزوج إلا في موارد مخصوصة، هذا وقد اعتبر البعض ذلك واحدا من المؤشرات المعبرة عن رؤية الإسلام لواقع المرأة، وأنه ينظر إليها على...

تفوّق الرجل على المرأة في الميراث

أن الإسلام ينظر إلى الأموال على أنها وسيلة من وسائل تنظيم شئون المعاش, وطريق لتوفر على ما يحتاجه الإنسان من مؤن وسكن ولباس وعلاج وغير ذلك مما تقتضيه شؤون المعاش،...

جعل القيمومة للرجل (الحلقة الخامسة)

المقدمة الرابعة: إن المراد من جعل القيمومة للرجل هو إناطة تدبير شئون الحياة بالرجل فيما يتصل بالحكم والقضاء والحرب والسلم وتحديد طبيعة العلاقات العامة وغير ذلك مما يتصل بالشأن العام،...

جعل القيمومة للرجل (الحلقة الرابعة)

المقدمة الثالثة: ذكرنا في المقدمة الثانية إن تفاوت الوظائف والمسئوليات الاجتماعية تخضع لتفاوت الملكات والاستعدادات التي تقتضيها طبيعة التكوين النفسي والعضوي للإنسان، وإن الخروج عن مقتضى طبيعة التكوين سلوك في...

جعل القيمومة للرجل (الحلقة الثالثة)

وكيف كان فلا إشكال عند المفسرين في أن لفظ اليتامى غير مختص بالذكور. ثم أن مفاد الآية الأولى هو الأمر بدفع أموال اليتامى إليهم إذا بلغوا سن التكليف وكانوا...

جعل القيمومة للرجل (الحلقة الثانية)

الأمر الثامن: ونشير فيه إلى تأكيد الشريعة على حرمة إيقاع الظلم على المرأة ومطلق الأنثى كما هو الحال بالنسبة لإيقاع الظلم على الرجل ومطلق الذكور بل أن الآيات والروايات أولت...

جعل القيمومة للرجل (الحلقة الأولى)

أن من غير الإنصاف عزل هذه الآية الشريفة عن مجموع الآيات والروايات التي تصدت لتحديد موقع المرأة في المنظور الإسلامي، إذ أن من أقبح صور التضليل اجتزاء الأفكار والرؤى ومحاكمتها...

النظر للمرأة لغرض التزويج

أما الأول فالقدر المتيقن مما يجوز النظر إليه هو الوجه والكفان، وأما الذي تقتضيه الأدلة فهو جواز النظر إلى ما هو أوسع من ذلك، فيجوز النظر إلى شعرها ومعصمها وهو...

أسئلة الجامعيات (2)

إذا كان المقرر خاصا بالنساء وكان الموقع الذي يتم فيه السباق مأمونا من الناظر الأجنبي فإن ذلك جائز وإلا فالمشاركة في مثل هذا السباق يكون محل إشكال حتى مع الالتزام...

فقه الحجاب

يجب على المرأة أن تتحجب عن مطلق الرجل الأجنبي حتى و إن لم يكن عاقلا كما كان معتوها أو مجنونا إلا أنه يرغب في النساء و كذلك يجب التستر عن...

أسئلة الجامعيات (1)

شاعت في أيامنا هذه العلاقات بين الرجل والمرأة والمؤسف أن هذه الظاهرة طالت من يعدهم المجتمع من الملتزمين فترى نساء ورجالا يتواصلون عبر برنامج المحادثة والمكالمات الهاتفية بداعي العمل الإسلامي...