المسنون عند بناء أو شراء منزلٍ جديد

 

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

 

المسألة:

ما هي الأعمال المستحبة عند الانتقال إلى بيتٍ جديد من قراءات و أدعية مأثورة عن أهل البيت (عليهم السلام)؟

 

الجواب:

ورد في كتاب ثواب الأعمال للشيخ الصدوق بسنده عن السكوني عن الإمام الصادق (ع) عن آبائه قال: قال رسولُ الله (ص): "مَن بنى مسكناً فذبحَ كبشًا سميناً وأطعم لحمَه المساكين ثم قال: اللهمَّ ادْحرْ عنِّي مرَدةَ الجنِّ والأنسِ والشياطين وبارِكْ لي في بنائي اُعطيَ مَا سأل"(1).

 

وأورد الشيخُ إبراهيم الكفعمي روايةً عن النبيِّ (ص) قال: "مَن بنى مسكنًا فليذبحْ كبشاً وليطعمْه المساكينَ ويقُلْ: اللهمَّ ازجرْ عنِّي وعن أهلي وأولادي مرَدَةَ الجنِّ والشياطين وباركْ لي فيه بنزولي فيه، فإنَّه يُعطى ما سألَه إنْ شاء اللهُ تعالى"(2).

 

ولا ينبغي أن يكونَ منشأ الذبحِ هو التطيُّر فإنَّ المؤمنَ لا يتطيَّر. كما أنَّ الذبح لا يكون في أساس البناء كما يفعلُ البعضُ، فإنَّ ذلك لا أصلَ له، وكذلك لا يتعيَّنُ أنْ يكون الذبحُ بعد البناء في المَسكن فإنَّ هذه الخصوصيَّة لا أصل لها، فالمسنونُ هو الذبح لكبشٍ في أيِّ موضعٍ واطعام لحمِه للمساكين.

 

وورد أيضًا استحبابُ كتابة آية الكرسي في البيت، فمِنْ ذلك مارواه البرقي في المحاسن بسنده عن أبي خديجه قال: رايتُ مكتوباً في بيتِ أبي عبد الله (ع) آيةَ الكُرسيِّ قد أُديرت بالبيت، رايتُ في قبلة مسجدِه مكتوباً آية الكُرسيِّ(3).

 

وكذلك ورد استحبابُ أنْ يصنع صاحبُ الدار وليمةً يدعو المؤمنين لها، فمِن ذلك مارواه الشيخُ الصدوق بسندٍ عن جعفرِ بن محمد، عن أبيه، عن جدِّه، عن عليِّ بن ابي طالب (ع) عن النبيِّ (ص) أنَّه قال في وصيَّتِه له: "يا عليُّ لا وليمةَ الا في خمسٍ: في عرسٍ أو خرسٍ أو عذارٍ أو وكار أو ركاز".

 

والعرسُ التزويج، والخرس النفاس بالولد، والعذار الختان، والوكار في شراء الدار، والركاز الذي يقدمُ من مكة"(4).

 

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور


1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج5 / ص342.

2- جامع أحاديث الشيعة -السيد البروجردي- ج16 / ص826.

3- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج5 / ص313.

4- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج24 / ص311.