هل يجوز لأب الزوج مصافحة زوجة ولده

 

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

 

المسألة:

هل يجوز لأب الزوج أنْ يصافح زوجة ولده؟ أو أن ينظر إلى شعرها.

وهل يجوز للزوج النظر لشعر أم زوجته أو لمس يدها؟

 

الجواب:

1- نعم يجوز لأب الزوج النظر لشعر زوجة ولده كما يجوز له مصافحتها إلا أنَّ الجواز مشروط بأنْ لا يكون النظر والمصافحة بريبةٍ أو شهوة.

2- نعم يجوز للزوج أنْ ينظر أو يصافح أم زوجته على أنْ لا يكون ذلك بشهوةٍ أو ريبة.

 

ولإيضاح الضابطة الكليَّة في ذلك نقول إنَّ المحرمات بالمصاهرة على قسمين:

القسم الأول: أن تكون الحرمة مؤقتة وذلك مثل حرمة الزواج من أخت الزوجة أو حرمة الزواج من الخامسة لمن كانت له أربع زوجات وفي هذا القسم لا تكون المحرمات من المحارم فأخت الزوجة ليست من المحارم وإن كان يحرم التزوج منها مادامت أختها في عهدته، فحرمة التزوج منها مؤقت لذلك لا يجوز لمسها ولا النظر إليها.

 

القسم الثاني: أن تكون الحرمة مؤبدة وهذا القسم له صورتان:

 

الصورة الأولى: أن تكون الحرمة (أي حرمة الزواج) ناشئ عن العلقة الزوجية مثلاً: حرمة الزواج من أم الزوجة ناشئ عن التزوج من بنتها.

 

الصورة الثانية: أن تكون الحرمة ناشئة عن غير العقلة الزوجية مثلاً حرمة التزوج من المزني بها لو كانت ذات بعلٍ هو أنَّه زنا بها وهي ذات بعل، فزواج الزاني من المزني بها حال كونها متزوجة محرم أبدًا إلا أنَّ هذه الحرمة المؤبدة لم تنشأ عن العلقة الزوجية وإنَّما نشأت عن الزنا بها وهي ذات بعلٍ،

 

أمَّا حكم الصورة الأولى فهو جواز النظر إلى مَن يحرم الزواج منها، وذلك لأنَّ منشأ الحرمة هو العلقة الزوجية، وهذا هو ضابطة تشخيص المحارم من غيرهن.

 

وأمَّا حكم الصورة الثانية فهو حرمة اللمس والنظر إلى مَن يحرم الزواج منها، وذلك لأنَّ حرمة الزواج المؤبدة لم تنشأ عن العلقة الزوجية، لذلك لا تكون مَن يحرم الزواج منها في هذه الصورة من المحارم وإن كانت ممَّن يحرم الزواج منها مؤبدًا.

 

وخلاصة الكلام: إنَّ المرأة التي تكون من المحارم ويجوز لمسها والنظر إليها هي من يحرم الزواج منها مؤبدًا بسبب العلقة الزوجية مثل أم الزوجة وجدتها وبناتها وأب الزوج وجده وأولاده.

 

الشيخ محمد صنقور