سند ومدلول: (ولدني أبو بكرٍ مرتين)

المسألة:

ما مدى صحة هذا الحديث المروي عن الصادق (ع) أنَّه قال: "ولدني أبو بكرٍ مرَّتين".

الجواب:

الحديث المذكور لم يرد في كتبنا الحديثيَّة المعتبرة بل إنّه لم يرد في الكتب غير المعتبرة أيضًا، نعم أورده السيّد ابن عنبة في عمدة الطالب مرسلاً دون سند(1)، ولعلّه نقله من كتب العامَّة، وهو ضعيف عندهم أيضًا ولم تنقله الكتب الحديثية المعتبرة عندهم، نعم أورده المزِّي في كتابه تهذيب الكمال مرسلاً ودون سند، فهو ضعيف لذلك(2)، كما أورده ابنُ حجر في كتابه تهذيب التهذيب(3) مرسَلاً أيضًا ونقله ابنُ أبي الفتح الأربلي في كشف الغمَّة مرسلاً أيضًا(4).

ولو ثبت جدلاً أنَّ هذا المأثور قد صدر عن الإمام الصادق (ع) فهو لا يُعدّ ثناءً منه على أحد وإنَّما هو حكايةٌ عن أمرٍ واقعٍ يرتبط بالنسب.

فلأنَّ أُمَّ الإمام الصادق (ع) هي أُمُّ فروة بنت القاسم بن محمَّد بن أبي بكر، ولأنَّ أمَّها هي أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر لذلك كان أبو بكر جدَّاً للإمام الصادق (ع) من جهتين، إذ أنَّ أمَّه أمَّ فروة حفيدةٌ لأبي بكر من طرف القاسم بن محمّد بن أبي بكر، والجهة الثّانية هي أنَّ جدَّته لأمِّه وهي أسماء حفيدةٌ لأبي بكر من طرف عبد الرحمن بن أبي بكر.

ولهذا لا يصحُّ التشبُّث بمثل هذا المأثور الضعيفِ سندًا لإثبات منقبةٍ لأحد أو أنَّه يحظى بالرضى والقبول، فمؤدَّى المأثور لا يدلُّ في نفسه على ثّناءٍ وإطراء كما أنَّه لم يقع في سياقٍ يعبِّر عن ذلك.

والحمد لله رب العالمين

الشيخ محمد صنقور


1- عمدة الطالب -ابن عنبة- ص195.

2- تهذيب الكمال -المزي- ج5 / ص75.

3- تهذيب التهذيب -ابن حجر- ج2 / ص88.

4- كشف الغمة -ابن أبي الفتح الإربلي- ج2 / ص374.