حكمُ المرور في قِبلة المصلَّي

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

 

المسألة:

هل يؤثرُ مرورُ شخصٍ أمامَ المصلِّي على صحَّةِ صلاتِه؟

 

الجواب:

لا يضرُّ ذلك بصحَّةِ الصلاة وإنْ كان الأولى عدمَ الصلاةِ في موضعٍ يمرُّ الناسُ فيه من أمامَ المصلِّي، ويستحبُّ للمصلِّي إذا لم يكنْ خلفَ جدارٍ أن يضعَ سُترةً حتَّى لا يمرَّ من أمامِه أحدٌ.

 

وقد دلَّت على ذلك رواياتٌ عديدة:

منها: ما رواه الكليني في الكافي بسندٍ معتبَر عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّه (ع) قَالَ: كَانَ طُولُ رَحْلِ رَسُولِ اللَّه (ص) ذِرَاعاً وكَانَ إِذَا صَلَّى وَضَعَه بَيْنَ يَدَيْه يَسْتَتِرُ بِه مِمَّنْ يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْه"(1).

 

ومنها: ما رواه بسندٍ معتبَر عن السكوني عن أبي عبدالله عن (ع) أبيه عن آبائه قال: قال رسولُ الله (ص) "إذا صلَّى أحدُكم بأرضِ فلاةٍ فليجعلْ بين يديه مثلَ مؤخرةِ الرحل، فإنْ لم يجد فحجراً، فإنْ لم يجد فسهماً، فإنْ لم يجدْ فليخطَّ في الأرضَ بين يديه"(2).

 

وأمَّا دليلُ عدمِ فسادِ الصلاةِ بمرورِ أحدٍ بين يدي المصلَّي فرواياتٌ عديدة:

منها: معتبرة ابن أبي يعفور قال: سألتُ أبا عبدالله (ع) عن الرجلِ هل يقطعُ صلاتَه شيءٌ ممَّا يمرُّ به؟ فقال: "لا يقطعُ صلاةَ المسلمِ شيءٌ ولكن ادرؤوا ما استطعتم"(3).

 

ومنها: معتبرة الْحَلَبِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّه (ع) قَالَ: سَأَلْتُه عَنِ الرَّجُلِ أيَقْطَعُ صَلَاتَه شَيْءٌ مِمَّا يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْه؟ فَقَالَ: لَا يَقْطَعُ صَلَاةَ الْمُسْلِمِ شَيْءٌ ولَكِنِ ادْرَأْ مَا اسْتَطَعْت".

 

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور


1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج5 / ص124.

2- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج5 / ص137.

3- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج5 / ص134.