سلخُ الذبيحةِ قبل موتها

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

المسألة:

ما هو حكمُ سلخِ الذبيحةِ قبل موتِها؟

الجواب:

ذهب بعضُ الفقهاء وهو السيِّد ابن زهرة (رحمه الله) إلى اعتبار عدم السلخ قبل الموت في حلِّية الذبيحة، بمعنى أنَّه لا يحلُّ أكلُ الذبيحة لو تمَّ سلخُها قبل موتِها، وادَّعى على ذلك الإجماع كما حُكي عنه، ويُمكن أنْ يكون مستندُه ما ورد عن أبي الحسن الرضا (ع) قال: "إذا ذُبحت الشاةُ وسُلختْ أو سُلخَ شيءٌ منها قبل أنْ تموت لم يحل أكلُها"(1).

وهي وإنْ كانت صريحةً فيما ذهب إليه السيِّد ابن زهرة (رحمه الله) إلا أنَّها ضعيفةُ السند لكونها مرفوعة، على أنَّه لم يُفتِ بها أحدٌ من الفقهاء، وذلك ما يُعبِّر عن الإعراض الموهِن لسند الرواية لو كانت صحيحة فضلاً عمَّا لو كانت ضعيفة.

هذا وقد ذهب عددٌ من الفقهاء كالشيخ والقاضي وابن حمزة (رضوان الله عليهم) إلى حرمة سلْخِ الذبيحة قبل موتها تكليفاً، بمعنى ترتُّب الإثم على سلْخِها قبل الموت، وأمَّا ترتُّب عدم الحلِّية على سلخِها فهو غير ثابت.

ولم يتَّضح منشأ الحكم بالحرمة التكليفيَّة دون الوضعيَّة، والرواية المذكورة لا ظهور لها في ذلك، وليس في البين سواها ظاهراً، وبذلك يتَّضح عدم صحَّة دعوى الكراهة أيضاً والتي هي منسوبةٌ للمشهور إلا أنَّه ورغم ذلك فإنَّ الأولى عدم سلخ الذبيحة قبل موتِها رعاية لهذه الشهرة الفتوائيَّة.

والحمد لله رب العالمين

الشيخ محمد صنقور


1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج24 / ص17.