حكم الإرضاع أكثر من حولين

 

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

 

المسألة:

ما هو حكمُ إرضاع الطفل بعد السنتين؟ وإلى أيِّ عمر يجوز إرضاعه؟

 

الجواب:

الافضلُ هو إرضاع الطفل واحداً وعشرين شهراً، ولا ينبغي إرضاعه أقلَّ من هذه المدَّة، كما لاينبغي إرضاعه أكثر من حولين كاملين وإنْ كان ذلك جائزاً.

 

ويدُّلُّ على ما ذكرناه مثل معتبرة الحلبي عن أبي عبدالله (ع) أنَّه "نهى أنْ يضارَّ بالصبي أو تضارَّ أمه في رضاعه، وليس لها أنْ تأخذَ في رضاعه فوق حولين كاملين، فإنْ أرادا فصالاً عن تراضٍ منهما قبل ذلك كان حسناً، والفصالُ هو الفطام"(1).

 

وكذلك معتبرة عبد الوهاب بن الصباح قال: قال أبو عبدالله (ع) "الفرضُ في الرضاع أحد وعشرون شهراً، فما نقصَ عن أحدٍ وعشرين شهراً فقد نقصَ المرضِع، وإنْ أراد أنْ يتمَّ الرضاعة فحولين كاملين"(2).

 

ومعنى قوله (ع): "فقد نقصَ المُرضِع" هو أنَّ الأم المرضعة إذا أنقصت مقدار الرضاعة عن إحدٍ وعشرين شهراً فقد انتقصت من حقِّ الرضيع.

 

ومعتبرة الاشعري عن أبي الحسن الرضا (ع) قال: سألتُه عن الصبيِّ هل يرضع أكثر من سنتين؟ فقال (ع): عامين، فقلتُ: فإنْ زاد على سنتين هل على أبويه من ذلك شيء ؟ قال (ع): لا" (3).

 

هذه المعتبرة تدلُّ على أنَّه يجوز للأبوين أنْ يتجاوزا بإرضاع ولدهما السنتين ولكن مقتضى الجمع بينها وبين معتبرة الحلبي هو أنَّ التجاوز بالرضاع للسنتين مرجوح.

 

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور

 

1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج21 / ص454.

2- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج21 / ص454.

3- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج21 / ص454.