ميراث الأخوال والخالات

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

المسألة:

شاب يتيم الأبوين ليس له إخوة ولا أخوات، فهو الوحيد، ولا أعمام له ولا عمات، نعم لديه خال وخالة وخالة أخرى فردانية، فبعد موته مَن يرثه؟ علمًا بأنَّ الخال على قيد الحياة وماذا لو مات الخال هل لأبناء الخال نصيب من الميراث؟

الجواب:

إذا لم يكن للميت جدٌّ ولا جدةٌ من الطرفين ولم يكن له سوى خالٍ واحد فإنَّ تركة الميت بتمامها تكون ميراثًا له أي للخال الذي هو على قيد الحياة حين موت ابن أخته.

وإنْ كان للميت خالٌ واحد وخالةٌ واحدة من الأبوين بمعنى أنَّ كلاً من الخال والخالة أخوين لأم الميت من طرف الأب والأم ففي مثل هذا الفرض يكون الميراث لها بالسوية أي لكلٍ منهما نصف الميراث، وهناك مَن ذهب إلى أنَّ الميراث بينهما بالتفاضل فيكون نصيب الخال من ميراث ابن أخته الثلثين ويكون نصيب الخالة الثلث، والأحوط التصالح بين الخال والخالة.

وإنْ كان للميت خالٌ واحد وخالة واحدة من الأبوين وكانت معهما خالة ثالثة تتقرب للميت بالأب أي أنَّها أختٌ لأم الميت من جهة الأب فقط، ففي مثل هذا الفرض يكون الميراث للخال والخالة المتقربين لأم الميت من الأبوين ولا يكون للخالة المتقربة لأم الميت بالأب نصيبٌ من ميراث ابن أختها ولكن الأحوط التصالح بين الخال والخالة المتقربين لأم الميت بالأبوين ولا يكون للخالة المتقربة لأم الميت بالأب نصيب من ميراث ابن أختها ولكن الأحوط التصالح بين الخالة والخالة للأبوين مع الخالة المتقربة بالأب.

وإنْ كان للميت خال وخالة يتقربان لأم الميت بالأبوين وخالة أخرى تتقرب لأمِّ الميت من طرف الأم أي أنَّها أختٌ لأم الميت من جهة الأم ففي مثل هذا الفرض يكون للخالة السدس والباقي يكون للخال والخالة المتقربين لأم الميت بالأبوين، هذا هو مذهب المشَّهور إلا أنَّ بعضهم ذهب إلى أنَّ الخالة من طرف الأم ترثُ مع الخال والخالة للأبوين بالسوية، والأحوط في هذا الفرض هو التصالح أيضًا.

هذا لو كان الأخوال والخالات على قيد الحياة حين موت ابن إختهم، أمَّا لو كان بعضهم ميتًا وبعضهم على قيد الحياة حين موت إبن الأخت فالذي يستحق الميراث هو خصوص الحيِّ منهم، وأمَّا الميت فلا يستحقُّ هو ولا أبناؤه شيئًا من ميراث إبن الأخت، ولو فُرض عدم وجود أحدٍ من الأخوال والخالات حين موت ابن الأخت، فالميراث يكون لأبناء وبنات الأخوال والخالات، أما مع وجود واحدٍ من الأخوال أو الخالات فإنَّ الأبناء للأخوال والخالات لا يرثون شيئًا ويكون الميراث كلُّه للخال أو الخالة اللذين هما على قيد الحياة حين موت إبن الأخت.

والحمد لله ربِّ العالمين

الشيخ محمد صنقور