أرجحية تقدُّم الأفضل لصلاة الجماعة

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

 

المسألة:

هل صحيح أنَّ الصلاة خلف الأعلم أفضل وأكثر ثواباً؟

 

الجواب:

الوارد في بعض الروايات مرجوحيَّة تقدُّم الأقل علماً إذا كان في الجماعة مَن هو أعلم منه، وليس المقصود هو مرجوحيَّة تقدُّم الأقل علماً بالإضافة إلى مجموع العلماء وإنَّما هو بالإضافة إلى الجماعة التي يُراد له أنْ يؤمها.

 

فمِن هذه الروايات ما رُوي عن الرسول (ص) أنَّه قال: "من أمَّ قوماً وفيهم مَن هو أعلم منه لم يزل أمرهم إلى سَفال إلى يوم القيامة"(1).

 

هذا بناء على استظهار إرادة الإمامة للجماعة من قوله: "أمَّ قوماً" وأمَّا بناءً على استظهار الرئاسة والقيادة كما هو الأرجح فالرواية أجنبيَّة عن الدعوى.

 

وأمَّا مَن يترجَّح تقدُّمه لو دار الأمر بين أكثر من إمام في محلِّ واحد فقد ورد أنَّ الأرجح هو تقدُّم الأفضل.

 

فممَّا ورد في ذلك هو ما رُوي عن الرسول (ص): "إمام القوم وافدُهم فقدِّموا أفضلكم"(2).

 

ورُوي عن الرسول (ص) أنَّه قال: "إنْ سرَّكم أنْ تزكوا صلاتكم فقدِّموا خياركم"(3).

 

ورُوي بسندٍ معتبر عن جعفر بن محمد عن آبائه عن النبيِّ (ص) قال: "إنَّ أئمتكم وفدكم إلى الله فانظروا مَن تُوفدون في دينكم وصلاتكم"(4).

 

ورُوي بسندٍ معتبر عن زرارة عن أبي جعفر (ع) قال: قلتُ: أُصلّي خلف الأعمى؟ قال: "نعم إذا كان له مَن يُسدِّده وكان أفضلهم"(5).

 

ورُوي أيضاً بسندٍ معتبر عن سماعة قال: سألتُه عن المملوك يؤم الناس؟، فقال: "لا، إلا أنْ يكون هو أفقههم وأعلمهم"(6).

 

فإذا كان الأرجح هو تقدُّم الأفضل فالصلاة خلف الأفضل تكون أكثر فضلاً وثواباً.

 

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور


1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج8 / ص346.

2- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج8 / ص347.

3- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج8 / ص315.

4- بحار الأنوار -العلامة المجلسي- ج85 / ص86.

5- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج4 / ص310.

6- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج8 / ص326.