الجمع بين رواية فطرس وعصمة الملائكة

المسألة:

يُقال انَّه عندما وُلد الامام الحسين (ع) سأل ملَكٌ من الملائكة من ربِّه جلَّ وعلا أنْ يعفوَ عنه ببركة الامام الحسين (ع) فغفر له ببركته، فكيف ذلك والحال انَّ الملائكة لاتخطأ حسب ما ورد في القرآن الكريم؟!

 

الجواب:

لعلَّك تُشير إلى الرواية التي أفادت أنَّ ملَكاً يُقال له (فطرس) بعثه الله عزَّ وجل في شأنٍ من الشئون فأبطأ فكسَر جناحه ثم أعاده الله تعالى إليه بعد مولد الحسين (ع) وذلك بعد أن إستشفع إلى الله عزَّ وجلَّ بالحسين (ع)(1).

 

والإشكال فيها من جهتين:

الأولى: انَّه إذا كان ما ارتكبه هذا الملَك ذنباً فذلك يُنافي عصمة الملائكة الثابتة بمثل قوله تعالى: ﴿لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴾(2).

الثانية: انَّه إذا لم يكن ما ارتكبه الملَك ذنباً فلماذا عاقبه الله عز وجل بكسر جناحه؟

 

والجواب: أنَّ ما ارتكبه الملَك لم يكن ذنباً، فالرواية أفادت أنَّه أبطأ في الإمتثال ولم تقل أنَّه عصى الأمر الإلهي وقصد من الإبطاء ترك الإمتثال، فما صدر من الملَك لم يكن معصية وإنَّما كان من المخالفة لما هو الأولى، فكان ينبغي على الملَك المبادرة في الامتثال إلا انَّه لم يفعل بحسب الرواية.

 

ومن المعلوم أنَّ المخالفة للأولى، يمكن صدورها من المعصوم، فقد يترك المعصوم ما هو مستحب في حالات نادرة ولا يكون ذلك منافياً للعصمة، فالمبادرة للإمتثال أمرٌ مستحب وليس أمراً واجباً حتى تكون مخالفته معصية.

 

وأما لماذا كسر اللهُ تعالى جناح الملَك فذلك يتضح من معنى كسر الجناح، فهو ليس بمعنى إعطاب عضوٍ أو تهشيمه، لأنَّ الملائكة ليسوا من ذوات الأجسام، والتعبير بالكسر إنَّما هو لتقريب المعنى للذهن، فمعنى أنَّه تعالى كسر جناحه هو أنَّه سلبه القدرة على التحليق، وذلك ليس من العقوبة بمعنى الجزاء على الذنب حتى يُقال أنَّ ذلك ظلم بعد أن لم يكن الملَك قد ارتكب ذنباً.

 

فالتحليق منحةٌ إلهية أعطاها اللهُ عز وجل للملَك ثم سلبها عنه لمخالفته للأولى. فقد يمنح الله عز وجل بعض عباده نعمةً ثم إذا قصَّر هذا العبد في طاعة وإنْ كانت مستحبة يسلب منه تلك النعمة، فقد يرزق الله بعض عباده رزقاً وافراً ثم يسلبه منه إّذا لم يتصدق صدقة مستحبة، والأمر إليه جلَّ وعلا.

 

هذا وقد ورد في روايةٍ أخرى أنَّ ملَكاً حدّث نفسه بشيء لايليق بساحة قدسه تعالى فكسر الله جناحه فتشفَّع بالحسين (ع) فأعاد الله تعالى إليه جناحه.

 

فإذا كان سؤالكم عن هذه الرواية فالجواب عنها أوضح من الأولى، وذلك لأنَّ حديث النفس ليس من الذنوب كما هو واضح. وعادةً ما ينشأ مثل هذا الحديث النفسي بسبب القصور في العلم بالله عز وجل، والملائكة وإنْ كانوا معصومين إلا أنَّهم لايعلمون بكلِّ شيء.

 

كما يتَّضح ذلك من الآيات الواردة في بداية سورة البقرة.

قال تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ / وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ / قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾(3).

 

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور


1- بحار الأنوار -العلامة المجلسي- ج 43 ص 251, بحار الأنوار -العلامة المجلسي- ج 44 ص 182, بحار الأنوار -العلامة المجلسي- ج 50 ص 67.

2- سورة التحريم / 6.

3- سورة البقرة / 30-32.