مسح الأظفار بالماء بعد قصِّها
المسألة:
هناك باب في وسائل الشيعة بعنوان (88 باب استحباب مسح الأظفار والرأس بالماء بعد أخذ الأظفار والشعر بالحديد، وعدم وجوب اعادة الصلاة لمن ترك ذلك حتى صلى) [1743].
عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن عبدالله بن الحسن، عن جدّه علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن رجل أخذ من شعره ولم يمسحه بالماء ثم يقوم فيصلي؟ قال: ينصرف ويمسحه بالماء، (ولا يعيد صلاته) تلك.
وحيث انه لم تذكر الرواية الاظفار، فهل يستحب مسح او غسل الاظافر بعد قصهم كل مرة؟
الجواب:
نعم مسح الأظفار بعد قصِّها من السنَّة ويدلُّ على ذلك صحيحة الحلبي قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن الرجل يكون على طهر، فيأخذ من أظفاره، أو شعره، أيعيد الوضوء؟ فقال: "لا، ولكن يمسح رأسه وأظفاره بالماء، قال: قلت: فإنَّهم يزعمون أنَّ فيه الوضوء؟ فقال: إنَّ خاصموكم فلا تخاصموهم، وقولوا: هكذا السنة"(1).
وقد أورد صاحب الوسائل الصحيحة المذكورة في باب أنَّ تقليم الأظفار والحلق، ونتف الإبط وأخذ الشعر، لا ينقض الوضوء، ولكن يستحب مسح الموضع بالماء إذا كان بالحديد.
والحمد لله رب العالمين
الشيخ محمد صنقور
1- الكافي -الشيخ الكليني- ج 3 ص 37.