لماذا لم تذكر جميع في (جميع شرِّ الدنيا وشرِّ الآخرة)؟


المسألة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ورد في أحد أدعية شهر رجب: "أعطني بمسألتي إياك جميع خير الدنيا وجميع خير الآخرة، واصرف عني بمسألتي إياك جميع شر الدنيا وشر الآخرة ..".

السؤال: لماذا وردت كلمة (جميع) حين الحديث عن خير الآخرة ولم ترد حين الحديث عن شر الآخرة، كأنْ يفهم من ذلك أن خير الآخرة أنواع في قبال شر الآخرة الواحد، وهذا خلاف ما ورد في دعاء كميل "فكيف احتمالي لبلاء الآخرة وجليل وقوع (المكاره) فيها". هل هناك نكتة خفية أم أن تكرار كلمة (جميع) ليس لها مدلول باعتبار وجود حرف العطف؟

جزاكم الله خيرا،

الجواب:

قد تكون كلمة جميع سقطت في بعض النسخ، ويُؤيد ذلك انَّ الوارد في بعض نسخ اقبال الأعمال للسيد ابن طاووس اشتمل على كلمة جميع هكذا "واصرفْ عنِّي بمسألتي إيَّاك جميعَ شرِّ الدنيا وجميعَ شرِّ الآخرة"

ولو كان الصحيح هو عدم وجود كلمة جميع قبل "شرِّ الآخرة" فإنَّه لا يدلُّ انَّ شرَّ الآخرة متَّحدٌ بل هو متعدد كما أنَّ خير الآخرة متعدِّد، وعدم ذكر جميع قبل "شرِّ الآخرة" إنَّما هو للإستغناء عنه بالعطف على جميع شرِّ الدنيا، وأما تكرار كلمة جميع في الفقرة الأولى فلعلَّه للتأكيد والتعبير عن المزيد من الشوق لجميع خير الآخرة.

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور