قضاء شهر رمضان


المسألة:

في شهر رمضان للعام قبل الماضي كنت قد أفطرت 6 أيتام بسب العاده الشهرية فتعلقت في ذمتي صوم قضاء 6 أيام وفي شهر شعبان الماضي قبل انتهاءه بمده 6 أيام قلت سأصوم القضاء وأواصله بشهر رمضان ولكن حدث مايلي:

 

1- في يوم 25 شعبان نسيت أنه علي صيام القضاء فلم أنوي من الليل وتذكرت قبل الزوال فنويت وصمت لأني لم أكن قد أكلت شيئاً فهل صومي صحيح؟؟

 

2- تذكرت في يوم 26 شعبان أنه كان علي نذر أن أصوم (26-27-28-29) شعبان فاتفق نذري وقضائي عن العاده الشهرية في نفس الأيام، فما هو تكليفي؟ أأصوم بنية القضاء أو أصوم بنية النذر؟ وهل علي كفارة؟

 

3- وفي يوم 29 أتفق أنه كان يوم الشك وأنا ذمتي متعلقة بالقضاء والنذر فنويته فقط قضاء عما في ذمتي من شهر رمضان الماضي ثم أتضح في أيام شهر رمضان أن العلماء أتفقوا أن يوم الشك كان من شهر رمضان الحالي وأنا صمته بنية رمضان الماضي؟ فما هو تكليفي بالنسبه لهذا اليوم؟ وهل علي قضاء نذري؟ وعلي أيضاً قضاء 6 أيام قضائي السابقة لشهر رمضان السابق؟

 

4- ومن ضمن هذه الستة الأيام التي كانت علي من رمضان الماضي وتتداخل معها أيام نذري ويوم الشك في يومين منها كنت في العمل مع صديقاتي وكانوا صائمات فاستشعرت أنني قلت لهم انني صائمة. لأني اريد منهم أن يعلموا أني أصوم شهر شعبان ألحقه برمضان حتى يقولوا أن هذه من الصوامات القائمات فهل هذه النيه أفسدت صومي لأنها رياء؟ وهل يتوجب عليه إعادة الصوم لذلك اليومين أم الصوم بالستة الايام؟

 

5- وفي يوم 24 شعبان نسيت أن علي صوم القضاء ولم أنوي الصيام من الليل وذهبت الى العمل وتناولت الفطور؟ فما هو تكليفي ليوم 24 الذي كان المفروض أن أتبدأ فيه صيام القضاءي المتضيق؟ مع العلم أنه كان بإمكاني الصيام طيلة السنة ولكني قلت أني سأدمج صيامي القضاء و أواصله بصيام شهر رمضان؟

 

6- صديقتي تسألني عن صومها وتقول هل إذا تضيق وقت قضاء شهر رمضان الماضي بمجيئ شهر رمضان المقبل هل يصبح هذا المتضيق من الواجب المعيد ام يبقى على حاله أنه من نوع الصيام الواجب الغير معين؟ وهل نطبق عليه أحكام الواجب المعين؟


الجواب:

1- يصح الصوم في مفروض السؤال.

 

2- يجب الوفاء بالنذر وقضاء الصوم بعد ذلك مع الفدية.

 

3- هذا الصوم يعتبر من رمضان اللاحق وعليك قضاء السابق كما انه يجب عليك اخراج فدية عن كل يوم مُد من الطعام وهو 750 غرام وكذلك عليك قضاء النذر.

 

4- إذا لم تقصدي القربة لله عز وجل وقصدت الرياء فالصوم باطل وأما مجرد الابتهاج بمعرفتهم أنك صائمة فلا يضر بصحة الصوم.

 

5- يجب قضاء ذلك اليوم لاحقاً مع الفدية.

 

6- نعم يصبح واجباً معيناً.

 

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور