ماء الورد هل هو مضاف؟


المسألة:

بعد قراة بحث السيد الخوئي حول ماء الورد فهمت أن ماء الورد الموجود في هذه الأيام من الطلق الذي يجوز الوضوء به. فهل هذا الفهم صحيح؟


الجواب:

نعم هذا الفهم صحيح ولكنه مبنيٌّ على دعوى أنَّ مقدار السائل الذي يرشح من الورد بالغليان والتصعيد قليل بالإضافة إلى مقدار ما يُمزج به من الماء المطلق.

 

ولذلك نظَّر له بما لو وقعت قطرةٌ من عطر كاشان في قاروة كبيرة مملوءة بماءٍ مطلق فإنَّ هذا الماء يكتسب رائحة ذلك العطر ولكنه لا يُوجب صيرورة ذلك الماء المطلق مضافاً نظراً لضئالة مقدار العطر الذي وقع فيه.

 

وعليه فإنَّ ماء الورد الذي يكون فيه مقدار ما يترشح من الورد كثيراً بالإضافة إلى ما يُمزج به من الماء المطلق لا يكون من ماء الورد الذي يصح الوضوء والغسل به -بنظر السيد الخوئي- وكذلك ماء الورد الذي اكتسب لون الورد أو قريباً منه بحيث لا يصح معه اطلاق اسم الماء عليه بنظر العرف.

 

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور