حرز الغاسلة ليس مأثورًا


المسألة:

ما هو علاج التابعة والحسد وأم الصبيان بما روي من مصادر الشيعة؟ وما حكم العلاج بالحرز وما يوضع في جلد الذئب والغزال وغيره مما يتداوله المعالجون؟

وهل لهذه الأحراز -كحرز الغاسلة- وغيره مصدر عن أهل البيت (ع)؟

الجواب:

التحرّز من الحسد والسحر والجن بالأحراز المأثورة عن أهل البيت (ع) جائز، ويمكن الاعتماد في ذلك على ما أورده الشيخ عباس القمي في مفاتيح الجنان وكتاب الباقيات الصالحات.

وأما وضع الحرز في جلد الذئب فليس له أصل ولا أساس عندنا، نعم ورد أنَّه يحسن وضع حرز الجواد (ع) في جلد الغزال.

وأما ما يُسمى بحرز الغاسلة فهو ليس من الأحراز المأثورة عن النبي (ص) وأهل بيته (ع) والظاهر من صياغته ومضاميه أنَّه من وضع بعض المتصوِّفة ممن لا يعتقد بمذهبنا.

وأما الآثار التي ذُكر أنها تترتب على من تحرَّز به فلا يبعد أنَّها متوهَّمة أو مختلقة من قبل من وضع هذا المسمى بالحرز أو روَّج له ليستأكل بالدين ويتقدَّس به.

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور