معنى: المتواترات قضايا جزئية


المسألة:

قال الشيخ المظفر في كتاب البرهان، تحت عنوان "الطريق الأساس الفكري لتحصيل البرهان" أن المشاهدات والمتواترات من القضايا الجزئية، والسؤال: أن المتواترات تارة تكون قضايا كلية، كما لو تواتر نص يقول" كلما كان الماء كثيرا فإنه لا ينجس" فإنها قضية كلية، وكما لو تواتر "أن كل عاص لا يكون إماما"، فما هو مراد الماتن من قوله هذا؟


الجواب:

المراد من انَّ المتواترات قضايا جزئية هو انَّ مقدماتها المُنتِجة للتواتر تكون جزئية لا انَّ نتيجة التواتر لا تكون إلا جزئية، فإنها قد تكون كذلك وقد تكون كلية إلا انَّها في كلا الفرضين تكون مقدماتها جزئية.

 

فالتواتر ينشأ عن إخبار الاول والثاني والثالث وهكذا إلى انْ تصل الإخبارات إلى عددٍ يمتنع معه التواطىء على الكذب، وكل خبرٍ من هذه الاخبار فهو قضية جزئية بقطع النظر عن متعلَّق الخبر.

 

فالخبر الاول مثلاً قضية جزئية مؤداها "إنَّ هذا أخبر" أو "انَّ زيداً أخبر" والإخبار الثاني قضية جزئية مؤداها "انَّ عَمراً أخبر بذات الخبر" وهكذا بقية الإخبارات، فإن كلَّ واحدٍ منها قضية جزئية، غايته انَّ متعلَّق جميع هذه الاخبارات متحدة المضمون أو متحدة المضمون واللفظ أو متحدة في الللازم كما في التواتر الاجمالى. ومتعلَّق الاخبارات قد يكون جزئياً كموت زيد أو نشوب حرب، وقد يكون كلياً كما لو كان المتعلَّق هو "انَّ كل إمامٍ فهو معصوم".

 

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور