جديد المقالات

إعراب:{ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ}

قوله تعالى: {وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ} ليس معطوفاً على قوله تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ} بل هو جملة معترضة، فالواو ليست عاطفة بل هي للاعتراض، وكلمة المقيمين مفعول به على الاختصاص والمدح أي أنّها...

دلالة حديث المنزلة

مفاد الحديث النبويِّ الشريف:" أنت منِّي بمنزلة هارونَ من موسى إلا أنَّه لا نبيَّ بعدي" أو "إلا النبوَّة" مفاده أنَّ منزلة عليٍّ (ع) من رسول الله (ص) هي الأعلى على الإطلاق...

﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ﴾ تشرح الغدير

فالآية المباركة أعني قولَه تعالى: ﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ﴾ تشرح المراد من قول النبيِّ (ص) في الغدير وغيره "مَن كنتُ مولاه فعليٌّ مولاه". و"مَن كنتُ وليَّه فعليٌّ وليُّه" إذ...

يوم عرفة وعيد الأضحى وفضل الأضحية

ومِن أفضلِ هذه الأيام وأكثرِها تأثيراً في تحصيل التوفيق للهداية إلى سبيل الهدى والعفاف هو يومُ عرفة، فالمحظيُّ فيه مَن حظي بالاجتهاد في الدعاء والابتهال إلى الله تعالى أنْ يمنحَه...

الباقر (ع): (ثلاثٌ مَن كنَّ فيه استكملَ الإيمانَ بالله ..)

ثم قال (ع): "وإذا غضبَ لم يُخرجه غضبُه مِن الحقِّ" فمشاعرُ الغضبِ كمشاعر الحبِّ والرضا لا تُخرج المؤمنَ المستكمِلَ الإيمان من حيِّز الحقِّ، ولا تُوقعه في مستنقع الباطل. فالمؤمنُ إذا...

قتل المحرم للبق والبعوض والبرغوث

وقع الخلاف بين الفقهاء في ذلك(1) واستُدلَّ على حرمة قتلها حال الإحرام بصحيحة مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّه ع قَالَ إِذَا أَحْرَمْتَ فَاتَّقِ قَتْلَ الدَّوَابِّ كُلِّهَا إِلَّا الأَفْعَى...

محاضرات عشوائية

جديد المحاضرات

جديد مسائل وردود

صوتيات عشوائية

الإصدارات

شرح الأصول من الحلقة الثانية

شرح الحلقة الثانية من حلقات السيد الشهيد، وبيان مطالبه ومعالجة موضوعاته بهدف تيسير فهم هذا الكتاب على طلبة العلوم الدينية

تواتر النص على الأئمة عليهم السلام

كُتب الكتاب جوابًا عن سؤال وَرَد على طلبٍ بعرضِ ما به يتمُّ التثبُّتُ من تواتر النّصِّ على إمامة الاثني عشر من عترةِ الرسول صلى الله عليه وآله

شبهات مسيحية حول القرآن

مجموعة من المقالات كُتبت كجوابٍ على شبهات تمحور موضوعها حول الرد على من يقول أن في القرآن المجيد آياتٍ يناقض بعضها بعضًا

مفاتيح التلاوة

إنَّ فكرة إعداد كتاب (مفاتيح التلاوة) جاءت من أجل أنْ تحقّقَ منهاجًا مفصّلاً جاهزًا لتدريس علم التجويد؛ لذا قسَّمْنَا الكتاب إلى خمسة أقسام، راعينا فيها التسلسل المنطقي والعمليّ على حدّ...