ومقتضى الجمع العرفي -كما أفاد السيد الخوئي-(9) بين الطائفتين هو صحَّة الوصل والذي يقتضي البناء على التخيير بين الفصل والوصل، فإنَّ الطائفة الثانية وإن كانت ظاهرة في تعيُّن الفصل إلا...
المشهور بين الفقهاء رضوان الله عليهم هو استحباب وقوف المأموم الرجل إذا كان وحده إلى يمين الإمام ويصحُّ منه الوقوف خلفه ونُسب إلى الشيخ الطوسي في الخلاف دعوى الإجماع على...
المشهور بين الفقهاء رضوان الله عليهم هو كراهة ائتمام المسافر بالحاضر وكذلك العكس، ونسب صاحب الجواهر للشيخ في الخلاف وظاهر الغنية أو صريحها الإجماع على الكراهة (1) وفي مقابل ما...
وعليه فلم يثبت ما يصحُّ به البناء على عدم جواز لبس ما يستر ظهر القدم في الصلاة .وأمَّا القول بالكراهة فلا وجه له أيضاً إلا ما رواه ابن حمزة مرسلاً...
وبتعبير آخر: المقابل لموثقة ابن بكير روايات مستفيضة بل هي متواترة إجمالاً فمفادها مقطوع الصدور أي أنَّ مفادها من السنَّة القطعية وكلُّ ما هو منافٍ للسنَّة القطعية فهو ساقط عن...
الاستقبال أثناء الأذان للصلاة مستحبٌّ وليس شرطاً في صحَّة الأذان، فهو مِن شروط الكمال، وليس من شروط الصحَّة، بمعنى أنَّ الأذان للصلاة مستحبٌّ على أيِّ هيئةٍ وقع، والاستقبال مستحبٌ في...
الظاهر أنَّه لم يقع خلاف في صحَّة الاجتزاء بأذان الصبي المميِّز للإعلام ولصلاة الجماعة وليس ذلك -كما أفاد السيد الخوئي(1)- للبناء على شرعيَّة عبادات الصبي، إذ لا ملازمة بين شرعيَّة...
المشهور بين الفقهاء هو أنَّ القيام ليس شرطاً في الإقامة وإنَّما هو مستحب بمعنى أنَّ القيام في الإقامة شرطُ كمال وليس شرطَ صحة، فالإقامة عن قيام أكمل وأفضل إلا أنَّه...
المشهور بين الفقهاء (رضوان الله عليهم) هو أنَّ الإغماء القهري المستوعِب للوقت موجب لسقوط القضاء، فلا يجب على المغمى عليه في هذا الفرض قضاء الصلوات التي فاتته في ظرف الإغماء...
لا إشكال ولا خلاف بين الفقهاء في مشروعيَّة الجهر بالبسملة في الصلاة الإخفاتيَّة بل يُعدُّ ذلك من شعار الإماميَّة ، نعم وقع الخلاف في وجوب الجهر بها وعدمه، فالمشهور شهرةً...
إذا كان يعتقد جهلاً أنَّ هذا الجلد ليس من الميتة أو كان ذاهلاً عن ذلك ولم يلتفت إلا بعد الفراغ من الصلاة فصلاته محكومة بالصحة، فلا تجب الإعادة وذلك لشمول...
والمتحصَّل ممَّا ذكرناه هو صحَّة الاجتزاء بأيِّ كيفيَّة من الكيفيَّات التي نصَّت عليها الروايات المتقدِّمة -كما أفاد السيد الخوئي (رحمه الله)-(9) وإنْ كان الأحوط هو اعتماد التسبيحات الأربع وأحوط منه...
فالمتعيَّن هو البناء على صحَّة قراءة المصلِّي في المصحف اختياراً استناداً إلى معتبرة الصيقل ومع البناء على عدم تماميَّة سندها فيكفي للبناء على الصحَّة في فرض الاختيار إطلاقات الأمر بالقراءة،...
لا ريب كما لا خلاف عندنا في أنَّ آية البسملة جزءٌ من سورة الفاتحة، ويدلُّ عليه -مضافاً إلى التسالم- ما أفادته الروايات الكثيرة الواردة عن أهل البيت (ع) والتي منها صحيحة...
آيات القبلة كلُّها جاءت في سياق الأمر بالصلاة، والقرينة على ذلك أنَّ المنسبق لأذهان المسلمين قاطبة بل وغيرهم أنَّ القبلة إنَّما جُعلت وشُرِّعت من أجل الصلاة إلى جهتها، لذلك فإنَّ...
لا إشكال بل ولا خلاف بين أتباع أهل البيت (ع)(1) في أنَّ المعوِّذتين من القرآن، وكذلك لا خلاف بين العامَّة في أنَّهما من القرآن إلا ما يُنسب إلى ابن مسعود من...
المشهور بين الفقهاء شهرةً كادت تكون إجماعاً -كما أفاد صاحب الجواهر- هو اعتبار الاستقلال للمختار أثناء القيام بمعنى عدم الاعتماد على شيءٍ بحيث لو اتَّفق سقوطه لسقط هو تبعاً له،...
نعم المشهور بين الفقهاء كراهة لبس الخاتم المتَّخذ من الحديد أثناء الصلاة بل أدُّعي الإجماع على ذلك بل إنَّ معقد الإجماع المدَّعى هو كراهة مطلق الاستصحاب لشيء من الحديد أثناء...
اذا لم يجد ما يصح السجود عليه صح له السجود على السجاد المفروش في المسجد وإن كان الأحوط السجود على ثوبه لو أمكنه ذلك، وأما السجود على ظهر الكف فهو...
إذا لم يكن يعلم في أي ركعة هو فبمجرد التأمل السريع يلتفت أن ثمة قدرا متيقنا من الركعات قد ركعها وقدرا مشكوكا وقدرا مقطوعا بعدم الإتيان به، وحينئذ فوظيفته النظر...
وإذا كان المصلِّي إماماً فالسلام يقع على الملَكين والمأمومين، وإذا كان مأموماً فإنه يقع على الملَكين والإمام والمأمومين الذين معه كما يظهر ذلك من رواياتٍ عديدة كرواية العلل للصدوق بسنده...
إذا صلى النافلة من جلوس فإن كل ركعتين منها تحسب واحدة ثوابا، وإذا أراد إدراك ثواب صلاة القائم فإن عليه أن يضيف إلى كل ركعتين ركعتين بتشهدين وتسليمتين، فإذا كانت...
الظاهر أنه ليس له التدارك حتى بناء على وجوب جلسة الإستراحة، وذلك لأن جلسة الإستراحة المطلوبة هي التي تتعقب السجدة الثانية أي أن المطلوب هو حصة خاصة من الجلوس وهي...
المسبوق في صلاة الجمعة يصح له الالتحاق إذا أدرك الإمام قبل أن يركع للثانية ويتمها جمعة أي انه يقوم فيأتي وحده بالثانية وتصح منه صلاة جمعة، وقد دلت على ذلك...
سجدة الشكر بعد كل فريضة مستحبة استحبابا مؤكدا فلا ينبغي للمؤمن تركها، فقد استفاضت الروايات الواردة عن أهل البيت (ع) في الحض على الالتزام بها، وأنها من تمام الصلاة،...
المشهور عند الاماميَّة انَّ في صلاة الجمعة قنوتين الأول في الركعة الأولى قبل الركوع، والثاني في الركعة الثانية بعد القيام من الركوع، ومستند فتوى المشهور بذلك هو الروايات المعتبرة الواردة...
وعليه لم يقم دليلٌ على الوجوب الشرطي للخطبتين بعد صلاة العيدين، فتكون أصالة البراءة هي الجارية في المقام، وما أفاده صاحب الحدائق (رحمه الله) من امتناع جريان البراءة بعد معهودية...
فضرب الصبي على ترك الصلاة برفق إذا كان يفضي إلى ترويضه عليها لا ينبغي الإرتياب في جوازه، وأما مادل على حرمة ضرب الصبي فعمدته عمومات حرمة الظلم وما يدركه العقل...
نعم يمكن البناء على صحة صلاتهم فرادى إستنادا لقاعدة لا تعاد إذا لم يقع منهم ما ينافي صلاة المنفرد إلا ما كان من تركهم للقراءة، فترك القراءة حيث نشأ عن...
وثمة روايات أخرى تدل على جواز وإستحباب الصلاة في النعلين إلا أن عددا من الفقهاء خص الإستحباب بالنعل العربية، ولعل منشأ ذلك هو أن النعل العربية هي المتعارفة في عصر...
فالصحيح هو الاستدلال على عدم وحوب قضاء صلاة الآيات على الحائض بقصور المقتضي للوجوب كما أفاد السيد الخوئي (رحمه الله تعالى)، فالقضاء إنما يجب بأمر جديد غير الامر بأداء الفريضة...
إذا علم بانكشاف العورة أو علمت المرأة بانكشاف شيء من جسدها بعد الفراغ من الصلاة فالصلاة صحيحة وكذلك لو كان العلم أثناء الصلاة ولكن بعد أن انسترت العورة فإن الصلاة...
وأما دليل عدم فساد الصلاة بمرور أحد بين يدي المصلي فروايات عديدة: منها: معتبرة ابن أبي يعفور قال: سألت أبا عبدالله (ع) عن الرجل هل يقطع صلاته شيء مما يمر...
صلاة ليلة الرغائب مأثورة عن الرسول الكريم (ص) نقل ذلك العلامة الحلي في إجازته لبني زهرة كما أفاد ذلك الحر العاملي في الوسائل وأفاد أن العلامة أورد ذلك بإسناد ذكره.ثم...
فإن الظاهر من هذا النص أن وقت صلاة ليلة الرغائب يكون في أول ليلة جمعة المسبوقة بيوم خميس من شهر رجب، وذلك لأن قوله (ص): أول خميس من رجب يعد...
يستحب بعد الصلاة أن يأتي المكلف بسجدتي الشكر ولا يتعين الالتزام فيهما بذكر أو دعاء مخصوص ولكنه يستحب الالتزام بالأدعية والأذكار المأثورة في ذلك.
وردت في فضل صلاة جعفر رواياتٌ عديدة اشتملت على ما يترتَّب من آثار لهذه الصلاة في الدنيا والآخرة. منها: ما رواه الكليني بسنده إلى أبي عبد الله (ع) قال: قال...
الوارد في بعض الروايات مرجوحية تقدم الأقل علما إذا كان في الجماعة من هو أعلم منه، وليس المقصود هو مرجوحية تقدم الأقل علما بالإضافة إلى مجموع العلماء وإنما هو بالإضافة...
تطلق صلاة الأوابين على نافلة الظهر، ويبدأ وقتها عند زوال الشمس، وقد ورد عن أبي جعفر (ع) قال: "كان رسول الله (ص) لا يصلي بالنهار شيئا حتى تزول الشمس، وإذا...
الحكم بوجوب الصلاة على النبي وآله في تشهد الصلاة اجماعي، ومما يمكن التمسك به لإثبات ذلك هو ما رواه الشيخ الطوسي في التهذيب بسند معتبر عن عبد الملك بن عمرو...
فإن الظاهر من معنى القيام هو التحول من السجود لا القيام بمعنى الوقوف, وكذلك هو الظاهر مما ورد في معتبرة عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله (ع) قال: إذا قمت...
على أن من الممكن أن يتعلق النهي بالتثاؤب غير الاختياري إذا كانت مقدماته اختيارية، فالتثاؤب كثيرا ما يصدر نتيجة الشعور بالكسل والخمول، وهذا الشعور ينشأ غالبا عن التملي من الطعام...
ومعنى الرواية ان كراهة الصلاة بين القبور لا تثبت فيما لو كان بينه وبين القبر الذي أمامه مقدار عشرة أذرع أو أكثر وبينه وبين القبر الذي عن يمينه عشرة أذرع...
والروايات المقتضية لعدم قبول الأعمال عندما لا تكون الصلاة مقبولة كثيرة، والظاهر أن المراد من ذلك أن المكلف إذا اجتاز المساءلة فيما يتصل بفريضة الصلاة وكتب له أنه ملتزم بهذه...
فمفاد الروايتين ظاهر جدا في أن زوال الشمس هو مبدأ وقت الفرضين الظهر والعصر، وهذا يقتضي جواز الإتيان بهما بمجرد دخول وقت الزوال، غايته أن صلاة الظهر يؤتى بها قبل...
المقصود من التثويب هو قول: (الصلاة خير من النوم) في الأذان بعد قول: (حي على الفلاح) ومنشأ التعبير عن ذلك بالتثويب هو ان حي على الصلاة وحي على الفلاح دعاء...
ومعنى التسبيح هو التنزيه والتبرءة، فإذا أضيف التسبيح لله جل وعلا كان بمعنى تنزيهه عن كل ما لا يليق بساحة قدسه من صفات النقص، وهو ما يقتضي توصيفه جل وعلا...
كثير الشك هو من يتكرر شكه على غير ما هو متعارف بين العقلاء من الناس، فإذا بلغ شك المكلف في أفعال أو ركعات أو شروط الصلاة حدا يصدق عليه عرفا...
إنَّ فقرة (حي على خير العمل) كانت من فصول الأذان على عهد رسول الله (ص)، وقد التزم بها المسلمون أيام أبي بكر وشطرا من أيام عمر، ثم أن عمر أمر...
استحدث علماء الكوفة من الحنفية بعد عهد الصحابة تثويبا آخر، وهو زيادة الحيعلتين أي عبارة حي على الصلاة حي على الفلاح -مرتين مرتين- بين الأذان والإقامة في الفجر، واستحسنه متقدموا...
لما ثبت استحباب الإقرار لعلي بالشهادة في كل مورد وعلى أي حال فإن الإتيان بذلك في الأذان بقصد الأمر الاستحبابي الثابت في كل مورد ليس من التشريع ولا ينافي التوقفية،...
لم يثبت عندنا أنَّ وضع اليدِ اليُمنى على اليُسرى -المعبَّر عنه بالتكفير- أثناء الصلاة من السُنَّة النبويَّة بل الثابتُ عندنا أنَّه ليس من السُنَّة وأنَّ النبيَّ الكريم (ص) لم يكن...
صلاة الضحى نافلة يذهب أهل السنة إلى القول بمشروعيتها وهي مؤقتة بوقت الضحى والذي يبدأ بارتفاع الشمس ويمتد وقتها إلى قبيل الزوال بما يقارب العشرين دقيقة ، وأقل ركعاتها ركعتان...
الجمع بين الصلاتين المترتبتين كالظهر والعصر جائز بنظر الإمامية وليس بواجب، وذلك لورود الرخصة بالجمع من قبل الرسول (ص) كما دلت على ذلك الروايات الكثيرة الواردة عن أهل البيت (ع)...