المقالات الفقهية

بقلم: سماحة الشيخ محمّد صنقور

مجموع مقالات القسم: 206

السمك المشكوك في فلسيَّة ما عليه

إذا كان الشك في فلسيَّة ما على السمك ناشئاً من عدم وضوح معنى الفَلْس فالشبهةُ مفهوميَّة سواءً كان عدم الوضوح مقتضياً للشك في حدود دائرة ما يصدقُ عليه أنَّه فلس...

عدم سقوط الحد بالتوبة

التوبة الصادقة توجب غفران الذنب وسقوط العقوبة الأخروية ولكنها لا توجب سقوط الحد -كالرجم والجلد- في الدنيا إذا وقعت التوبة بعد قيام البينة، وأما لو تاب المرتكب لموجب الحد قبل...

التداوي بالمُسكِر

لا يجوز شرب المسكر مطلقا حتى للعلاج، فإن العلاج لا ينحصر به، وقد ورد المنع عن التداوي بجميع أصناف الخمر والمسكرات في روايات عديدة عن أهل البيت (ع).

القتلُ بالسحْر

لم يثبت أن للسحر حقيقة وواقعا، فلا يبعد أنه مجرد تخيل يحدثه الساحر في نفس المسحور فيتوهم المسحور أن غير الواقع واقع وحقيقة، إلا أنه ورغم ذلك لو فعل الساحر...

ممَّا استدلَّ به على حرمة الإضرار

نعم لا يصح الاستدلال بالرواية على حرمة الإضرار بالنفس، وذلك لأن الأمر بالإفطار واقع في سياق توهم الحظر، فلا يكون ظاهرا في الإيجاب. ومع التسليم جدلا بظهور الأمر بالأفطار في...

قاعدة الحسم لمادَّة الفساد

قاعدة الحسم لمادة الفساد جارية في كل مورد يجيء منه الفساد محضا أو تكون المنفعة الناشئة عن وجوده غير منظورة ولا معتد بها، وحسم كل فساد بحسبه، وفيما يرتبط بمورد...

تقديمُ الحجِّ على الوفاء بالنذر

والمتحصل أن وجوب الحج لما كان مشروطا بالاستطاعة التي تعني الواجدية للزاد والراحة والصحة وتخلية السرب والمفترض تحققها، ولما كان وجوب الوفاء بالنذر منوطا برجحان متعلقه وصلاحيته للمقربية لما كان...

الروايات في طهارة المذي

البناء على طهارة المذي هو مذهب مشهور الإماميَّة بل ادعي على ذلك الاجماع المنقول في الخلاف والمنتهى وعن الغنية والتذكرة ونهاية الأحكام كما في الجواهر ولم يُنسب الخلاف إلا إلى ابن الجنيد...

الخمسُ ملكٌ لمنصب الإمامة

لا إشكال في أن الخمس حق للإمام (ع) باعتبار إمامته فليس هو من أملاكه بعنوانه الشخصي وإنما هو حق لمنصب الإمامة، ولذلك لا يصح لأولاد الإمام (ع) وورثته أن يرثوا...

المراد من المسكين في مصرف الكفارة

المرادُ من المسكين هو مُطلق الفقير، فلا يُعتبر فيمَن يجبُ اطعامه في الكفَّارة أنْ يكون شديد الفقر، وذلك لأنَّ عنوان المسكين إذا ورد في الخطاب الشرعي منفرداً عن عنوان الفقير...

فاضل المؤنة من الموضوعات المستنبطة؟

وبذلك يتضح الحال في موضوع وجوب الخمس وهو ما يفضل عن المؤنة، فإن هذا المفهوم له مدلول عرفي واضح ولكن في الجملة. فحينما يقع البحث في حكم المال الذي ربحه...

الزواج من أُخت الزوجةِ الرضاعيَّة

لا يجوز للرجل أن يتزوج من أخت زوجته مطلقا سواء كانت أخوتها بالنسب أو الرضاع وسواء كان الزواج دائما أو منقطعا، فلا يحل له نكاح أخت زوجته إلا بعد خروج...

حدود معنى قوله تعالى: ﴿وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ﴾

نعم يحرم الجمع بين الأختين مطلقا أي سواء كان الزواج منهما دائميا أو تزوج إحداهما بزواج دائم و الاخرى بزواج منقطع أو كان الزواج منهما منقطعا, ففي تمام هذه الفروض...

حدود ما يصدق عليه عنوان ابن الزنا

لمُحتملات فيما يصدق عليه عنوانُ ابنِ الزنا ثلاثة: الإحتمال الأول: إختصاصه بمَن تولَّد عن وطأٍ غير شرعيٍّ من الطرفين بحيثُ كان كلٌّ من الأبوين مُدرِكاً لحرمة الوطأ الذي تخلَّق عنه...

زجرُ الأب لو ارتكب المُنكر هل يُنافي وجوب البرِّ

ويتَّضح التنافي بشكلٍ أدق لو صيغت المسألة بهذا النحو وهو أنَّ النهي عن المنكر بمرتبته الشديدة واجب بمقتضي دليله على كلِّ مكلف وحرمة الإيذاء للوالدين ثابتة على كلِّ تقدير فيقع...

مبدأ حساب عدَّة الوفاة

المشهور بين الفقهاء هو أن مبدأ حساب عدة الوفاة في مفروض المسألة هو بلوغ الخبر للزوجة وإن تأخر وقت بلوغ الخبر عن وقت الوفاة كثيرا، وهذا بخلاف مبدأ عدة الطلاق...

خروج البول أو الغائط لا ينقضان غسل الميت

يكفي لعدم ايجاب الإعادة هو عدم الدليل على انتقاض غسل الميت بمثل حدث البول أو الغائط بل وحتى المني، وبذلك يكون الجاري في الفرض المذكور هو الأصل المؤمن أي أصالة...

أحوطُ الصِيَغ في عقد النكاح

فهذه الصيغ وشبهها هي الأوفق بالاحتياط، وذلك لكون الإيجاب فيها قد صيغ على نحو يكون فيها فعل الإنكاح متعديا بنفسه لمفعوليه، وكذلك هو فعل التزويج فإنه تعدى لمفعوليه بنفسه أي...

المُحصَن الذي يكون حدُّه الرجم

المحصن الذي يكون حده الرجم إذا زنى هو من تكون له زوجة دائمة دخل بها ويتمكن من معاشرتها متى أراد، فلا يكون الرجل محصنا لو كانت له زوجة عقد عليها...

حدُّ السرقة هل هو من حقوق الله أو الناس

وأمَّا لماذا التعارضُ فهو يتَّفقُ لأسبابٍ عديدةٍ منها خطأُ الرواة في النقل عن المعصوم (ع)، والخطأُ لا يمتنعُ وقوعُه من الثقاة، فإذا وجدَ الفقهاءُ تنافيًا وتعارضًا بين ماينقلُه الثقاة حول...

خمسُ أرباحِ المكاسب فريضةٌ إلهيَّة

هذه مجموعة من الروايات التي تفوق حد الاستفاضة -وثمة غيرها- تدل على أن الخمس في أرباح المكاسب من الخمس الذي فرضه الله تعالى على عباده وليس كما توهمه البعض أن...

الادِّهان بما يبقى أثره بعد الإحرام

الظاهر من الرويات الواردة عن أهل البيت (ع) هو الجواز، والمحرم هو الادهان بعد التلبس بالإحرام أو الادهان قبل الإحرام بالمطيب بحيث يبقى أثر الطيب إلى ما بعد التلبس بالإحرام،...

تغطيةُ الأذنين

نعم يحرم على المحرم الرجل ستر أذنيه بمثل القطن، وذلك لمعتبرة صفوان عن عبد الرحمن قال: قال: "سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن المحرم يجد البرد في اذنيه يغطيهما؟ قال...

إجزاء غسل الميت عن حدث الحيض والجنابة

غسل الميت يكفي عن غسل النفاس وكذلك الجنابة والحيض، فلا يجب تغسيل الميت المحدث بالحدث الأكبر بأكثر من غسل الميت. وقد نصت على ذلك العديد من الروايات المعتبرة، مثل موثقة...

سترُ القدمين أمام الناظر الأجنبي

لا وجهَ للتمسُّك بأصل البراءة بعد إطلاق الأدلَّة المقتضية لوجوب ستر المرأة لتمام بدنها واقتصار الاستثناء فيها على الوجه والكفَّين، فالمتعيَّن هو الإفتاء بوجوب ستر القدمين عن الناظر الأجنبي، فالاحتياطُ...

زكاة مال التجارة

ليس في المقام ظاهراً عمومٌ فوقاني حتى يتعيَّنَ الرجوعُ إليه بعد استحكام التعارض، فمثلُ قوله تعالى: ﴿وَآَتُوا الزَّكَاةَ﴾ لا إطلاق له، فهو بصدد بيان أصل التشريع، ولو كان له إطلاق...

إعطاء الزكاة لواجبي النفقة بالعرض

الظاهر منها أنَّ الذي لا يصحُّ اعطاؤه من الزكاة هو مَن تجب نفقتُه بعنوانه لا بعنوانٍ ثانويٍّ عارض ، فالزوجةُ الدائمة مثلاً تجبُ النفقة عليها بعنوان كونها زوجة، فعنوان الزوجيَّة...

حكمُ البيض المُشتَبه

الأصل الجاري هو الإباحة ولكن لا يصار إليه بعد قيام الأدلة على حرمة بيض غير المحلل من الطيور والأسماك، فالمشتبه داخل تحت اطلاق ما دل على حرمة كل بيض لم...

شمول الدية للاحمرار التقديري

المراد من الاحمرار التقديري هو أنَّ الاحمرار محرَزُ التحقُّق إلا أنَّ مانعاً منع من امكان رؤيته. ومنشأ استظهار شمول موضوع الدية للاحمرار التقديري هو ما يفهمه العرف من أنَّ وضع...

تقبيل المُحرِم زوجته دون شهوة

المناسب في وجه القول بحرمة تقبيل المحرم لزوجته دون شهوة هو ما ورد في معتبرة مسمع أبي سيار قال: قال لي أبو عبد الله (ع): "يا أبا سيار إن حال...

شبهة تحليل الخمس (2)

هذه هي المعالجة الأولى لروايات التحليل المطلق، فإذا لم تقبلوا بها فثمة معالجة أخرى، وحاصلها أن روايات التحليل المطلق منافية ومعارِضة بنحو التعارض المستقر والمستحكم لروايات وجوب إخراج الخمس، وفي...

شبهة تحليل الخمس (1)

لم يُخفِ الفقهاء روايات التحليل فهي مذكورة في المجاميع الروائية ومذكورة في الكتب الفقهية، وقد تصدَّى الفقهاء للبحث في أسانيدها ومداليلها في مصنَّفاتهم ومجالس درسهم شأنها شأن سائر الروايات الواردة...

شبهة تحليل الخمس (3)

القرينة الثانية: إنَّ روايات التحليل المطلق تنافي الغرض من تشريع الخمس، إذ بعد ثبوت إيجاب الشارع المقدس للخمس على المسلمين فهذا معناه نشوء الوجوب عن ملاك ومصلحة واقعية ملزِمة، شأنه...

مراجعة الفقهاء في صرف الخمس في مصارفه

الشأنُ في أموال الخمس هو الشأن في سائر أموال الناس لايجوز التصرُّف فيها دون إذن ملاَّكها كما أفاد ذلك الحديث النبويُّ الشريف الوارد بسندٍ معتبر عن زيد الشحام وعن سماعة...

وجدانُ سمكةٍ في جوف أخرى

قد يُقال إنَّ الموردين مختلفان ففي الفرض الأول وهو ما لو وجدتَ سمكة في جوف أخرى كانت قد أخرجت من الماء وهي حية فإنَّ التي في جوفها تكون محكومة بالحليَّة،...

ولايةُ الأب الرضاعي

أدلة تنزيل صاحب اللبن منزلة الأب النسبي ظاهرةٌ في التنزيل من جهة حرمة النكاح وما يلحق به من أحكام، فلا يُتعدَّى من ذلك إلى غيره إلا بدليل كما في موارد...

حكم شقِّ الجَيْب على الميِّت

المعروف بين الفقهاء هو حرمة شقِّ الجيب أو الثوب على الميِّت بل ادَّعى العديدُ من الفقهاء رضوان الله عليهم أنَّ ذلك هو المشهور. ومستندهم في ذلك عدَّةٌ من الروايات: الأولى:...

﴿نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ﴾ .. هل هو نصف الموت؟!

الآية التي تُشيرون إليها هي قوله تعالى: ﴿.. فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ﴾ والمراد من المُحصنات في هذه الآية هي الحرائر غير المتزوِّجات في مقابل...

الوجه في نفي كفارة الجمع

إن وجوب كفارة الجمع على من أفطر على محرم ليس هو مذهب المشهور بين القدماء بل لم ينسب القول بوجوب كفارة الجمع لأحد من القدماء إلا للشيخ الصدوق (رحمه الله)...

حدود مَن تجب صلته من الأرحام

المرجع في تحديد مفهوم الرحم هو العرف، فما صدق عليه بنظر العرف انه من ذوي الرحم فهو كذلك، وهكذا فإن المرجع في تحديد مفهوم الصلة ومفهوم القطيعة هو العرف، وأما...

تزوَّجها مُطلِّقُها ثم طلقها قبل الدخول

وحيث ان مفروض المسألة انه طلقها بعد ان عقد عليها مجددا دون ان يدخل بها لذلك لم يجب عليها العدة من العقد الثاني لعدم الدخول ولكن ذلك لا يصحح سقوط...

حكم المال الموروث المختلط بالربا

أفتى عدد من الفقهاء في الأموال الموروثة المختلطة بأموال ربوية انه إذا كانت الأموال الربوية متميزة ومعلومة القدر لزم الوارث إيصالها إلى أصحابها إذا كانوا معلومين وإلا فهي بحكم مجهولة...

تفويضُ الحكم بتقدير المهر للزوجة

الظاهر ان الوجه في ذلك هو إطلاق معتبرة الحسن بن زرارة عن أبيه قال سألت أبا جعفر (ع) عن رجل تزوج امرأة على حكمها، قال: "لا يجاوز حكمها مهور آل...

حدود ما يصدق عليه عنوان ابن الزنا

وأوسع هذه الإحتمالات هو الثالث، وأضيقها الأول، وهو القدر المتيقن مما يصدق عليه عنوان إبن الزنا، وحيث ان هذا العنوان ليس له حقيقة شرعية، ولم تتصد الروايات ظاهرا لتحديد ما...

استقرار المهر أو نصفه بموت الزوج قبل الدخول

الروايات في ذلك مختلفة، فطائفة منها أفادت ان للزوجة نصف المهر المسمى بموت زوجها قبل الدخول، وهذه الطائفة هي الأكثر عددا، وقد وصفت بالمستفيضة بل وصفها صاحب الوسائل (رحمه الله)...

رفع الاجهزة عن الميت دماغياً

الموت الذي يُمكن التعبير عنه بالموت الشرعي هو الموت التام، فكلُّ أحدٍ لم يتحقَّق له ذلك فله حكم الأحياء، وعليه فإنْ كان في رفع الاجهزة عنه تسريعٌ لموته التام فهو غير...

ما يحرم من الذبيحة

المتفق عليه مما يحرم من الذبيحة خمسة أشياء الأول: هو الدم سواء المسفوح منه أو المتخلف في الذبيحة إلا ان يكون مستهلكا، والثاني: هو الفرث وهو الروث سواء الخارج منه...

حكم أكل الضبّ

أكل لحم الضب من المحرمات بنظر الشيعة الإمامية قاطبة، وذلك لأنه من المسوخ كما دلت على ذلك عدة من الروايات الواردة عن أهل البيت (ع) منها: معتبرة الحلبي عن أبي...

الجلوس على مائدة يُشرَبُ عليها الخمر

لا يجوز الجلوس والأكل من مائدة يشرب عليها الخمر كما هو المشهور شهرة عظيمة بين الفقهاء، وكذلك يحرم الجلوس لو كان على المائدة غير الخمر من المسكرات بل أفتى جمعٌ...

الزواج العرفي وزواج المسيار

الزواج العرفي مصطلح يطلق على الزواج الدائم غير الموثق رسميا، ولكنه زواج واجد لجميع الشرائط المعتبرة في الصحة كأهلية الطرفين وإذن الولي لو كانت البنت بكرا والإيجاب والقبول اللفظيين المعتبرين...

عدم توريث الزَّوجة من العقار

ليس ثمة أحد من فقهاء الشيعة يفتي بعدم توريث النساء من العقار، فالبنت والأم والأخت والجدة والعمة والخالة يرثن من العقار كما يرثن من سائر التركة، وكذلك مطلق الإناث يرثن...

حكم من تزوَّج بكتابيَّة على مسلمة

لا يجوز للرجل ان يتزوج على زوجته المسلمة بامرأة من أهل الكتاب إلا ان تأذن له زوجته، فإن تزوج دون إذن زوجته المسلمة لزمه تحصيل الإذن منها فإن أذنت وإلا...

حدُّ الزاني غير المُحصَن

الحد المفروض على الزاني غير المحصن هو الجلد مائة جلدة كما أفاد ذلك القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ...

الضابط في معنى كشف العيب المستور

الضابطة فيما يصدق عليه انَّه كشفٌ للعيب المستور هو المخاطَب، فإذا كان العيب مستوراً ومجهولاً للمخاطَب فذكْرُه عنده يُعدُّ كشفاً لما هو مستور وإنْ كان هذا العيب مكشوفاً عند الكثير...

منشأ تحريم السلفيين زيارة القبور للنساء

فالرواية من حيث السند صحيحة كما أفاد الحاكم، وهي صريحة في أن السيدة فاطمة (ع) كانت تداوم على زيارة قبر الحمزة، فلو كان ذلك محرما لما خفي على السيدة فاطمة...

منشأ الحرمة التكليفيَّة لليانصيب

الوجه في البناء على الحرمة التكليفية مضافا إلى الحرمة الوضعية هو ان المعاملة في الفرض المذكور تعد من أنحاء الميسر الذي أفاد القرآن الكريم حرمته تكليفا في مثل تعالى: (إنما...

المرق .. هل هو من الماء المضاف؟

الماء المضاف ليس له حقيقة شرعية، فإذا كان المراد من هذا العنوان هو الماء الذي أضيف إليه شيء آخر فسلب عنه اسم الماء المطلق فالمرق حينئذ ليس من الماء المضاف،...

المشتبه بين المطلق والمضاف أو المباح والمغصوب

أما لماذا لا يسوغ التيمم لو كان لدى المكلف إناءان أحدهما فيه ماء مضاف والآخر فيه ماء مطلق ولا يعلم أيهما المطلق، فجوابه ان عدم جواز التيمم في هذا الفرض...

حكمُ العزْلِ ومقدارُ الدية

المشهور بين الفقهاء هو جواز العزل عن الزوجة مطلقا حتى لو لم يشترط عليها ذلك في العقد، ولم تكن راضية بالعزل، نعم يكره العزل دون رضا الزوجة الحرة، وفي مقابل...

حكم الختان للذّكور

حكم الختان للذكر هو الاستحباب قبل البلوغ، بمعنى أنه يستحب للولي أن يختن الولد قبل بلوغه، فإذا لم يختن قبل البلوغ وجب على المكلف أن يختتن بعد البلوغ. واستدلَّ صاحب...

البخار المتصاعد عن النجس أو المتنجِّس

إذا اتضح ذلك يتضح منشأ البناء على طهارة البخار المتصاعد عن الماء المتنجس أو السوائل النجسة كالبول، فإنَّ البخار حقيقة نوعيَّة مباينة عرفا للماء المتنجِّس والبول، لذلك فهو محكوم بالطهارة...

مستند حرمة لحم الأرنب

وأما دعوى أن منشأ تحريم الأرنب أنه يحيض فليس صحيحا، فعلة التحريم -كما أفادت الروايات الواردة عن أهل البيت "ع"- هو انه مسخ، فتلك هي التي يدور حكم الحرمة مدارها،...

معنى العادة السريَّة ومستندُ الحرمة

المراد من العادة السريَّة هو العبث في الأعضاء التناسلية لغرض الاستمناء وتحصيل اللذَّة، وهي من الفواحش والمعاصي الكبيرة. وقد اسُتدلَّ على حرمتِها مضافاً إلى دعوى الإجماع بقولِه تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ...

بنتُ الزوجة غير المدخول بأمِّها ليست من المحارم

فبنت الزوجة قبل الدخول بأمها بمثابة أخت الزوجة فكما أن أخت الزوجة ليست من المحارم فكذلك بنت الزوجة غير المدخول بإمها، وكما أن أخت الزوجة يجوز التزوج منها لو خرجت...

التزوُّج من عمّة الزوجة وخالتها

الدليل على جواز الجمع بين العمة وابنة أخيها والخالة وابنة أختها إذا كان ذلك عن اذن من العمة والخالة في فرض تقدم نكاحهما، الدليل على ذلك هو الروايات الكثيرة والمتضافرة...

عقوبة الزاني بأخت الزوجة

إذا ثبت أنه أكرهها على الزنا فعقوبته القتل بلا خلاف بين الفقهاء وتدل على ذلك معتبرة بريد العجلي قال: سئل أبو جعفر (ع) عن رجل اغتصب امرأة فرجها قال(ع): يقتل...

سلخ الذبيحة قبل موتها

ذهب بعض الفقهاء وهو السيد ابن زهرة (رحمه الله) إلى اعتبار عدم السلخ قبل الموت في حلية الذبيحة بمعنى أنه لا يحل أكل الذبيحة لو تم سلخها قبل موتها وادعى...

معنى الصيد اللَّهوي

فالصيد اللهوي هو الذي يكون باعثه التسلي بقتل الحيوانات والترويح عن النفس بمطاردتها وإصابتها دون ان يعبأ بعد ذلك بما اصطاد منها، فليس له من غرض سوى التلهي بقتلها وجعلها...

منشأ كراهة النذر

ليس منشأ الكراهة للنذر بناءً على ثبوتها هو انَّ النذر يتضمَّن الشرط على الله تعالى، فإنَّ واقع النذر ليس كذلك، وانَّما هو إلتزامُ يُلزمُ به الانسان نفسه لله تعالى إما...

الشك في اتصاف السمك بذوات الفلس

الشك في فلسية الموجود معناه الشك في أن هذا السمك هل هو من ذوات الفلس أو لا، والأصل الجاري في المقام هو استصحاب عدم اتصاف السمك بأنه من ذوات الفلس...

معنى وجوب التحفُّظ على الاستطاعة

معنى ذلك هو استقرار الحج في عهدته بمجرد حصول الاستطاعة، وإذا كان صرف مابه الاستطاعة يفوت عليه القدرة على المبادرة لأداء الحج ولو متسكعا فحينئذ يلزمه تكليفا التحفظ على مابه...

المفاخرة المحرَّمة في الحج

التفاخر أثناء الإحرام ليس محرما على إطلاقه وإنما المحرم منه ما يكون مستلزما لانتقاص الغير وإهانته أو كان ما تفاخر به كذبا، وأما التفاخر بمعنى إثبات فضيلة لنفسه دون أن...

لبس المخيط للمحرم اضطراراً

وقد أورد على الاستدلال بالإجماع انه ليس من الإجماعات التعبدية، وذلك لاحتمال ان مستند المجمعين هو إطلاق الروايات أو معتبرة محمد بن مسلم، فالإجماع المدعى على فرض ثبوته صغرويا محتمل...

الوجه في وجوب غسل الكسوف

استدل للقول بوجوب الغسل على من تعمد ترك صلاة الكسوف والخسوف الكليين بعدد من الروايات: منها: معتبرة محمد بن مسلم عن أبي جعفر (ع) قال: ".. وغسل الكسوف، إذا احترق...

فاضل المؤنة هو من الموضوعات المستنبطة؟

مفهوم المؤنة وفاضلها من المفاهيم العرفية الواضحة ولكن في الجملة كما هو الشأن في أكثر موضوعات الأحكام حيث يقع الشك غالبا في بعض خصوصياتها ويترتب على ذلك الإشتباه في موضوع...

المدار في تحديد الدرهم والدينار

ليس للسكة اعتبار في تقدير الدرهم والدينار الشرعيين، والاعتبار متمحض في الوزن، وعلى ذلك إجماع المسلمين كما أفاد صاحب الجواهر قال: "وكيف كان فالدرهم ستة دوانق والدانق ثمان حبات من...

اعتبار عدم العداوة في الشاهد

الظاهر انه لا تقبل شهادة من كانت بينه وبين المشهود عليه عداوة في شأن من شئون الدنيا. وذلك لما ورد في معتبرة السكوني عن أبي عبد الله الصادق (ع) عن...

حكم الوشم والتزجيج

وحرمة هذه الأفعال مختصة بما لو أوجب ذلك التدليس على الخاطب أي غش من يتقدم لخطبة امرأة وإيهامه بأن هذه المرأة واجدة لجمال مفقود واقعا، وأما لو فعلت المرأة كل...

المراد من بيضة الإسلام

الظاهر أن المراد من "بيضة الإسلام" هو كيان الإسلام المتقوم بشعائره والمتدينين به، فلو خلا من بلاد الإسلام هذان الركنان أو أحدهما فإن ذلك يساوق انتفاء وجود الإسلام في ذلك...

حكم النظر إلى عورة الصبيَّة

يجوز ذلك نظرا لكون الطفلة في هذا السن غير مميزة، فالضابط في جواز النظر إلى عورة الصبي أو الصبية هو التمييز وعدمه فإذا كان الصبي مميزا حرم النظر إلى عورته...

طهارة كلب البحر وخنزيره

المشهور بين الفقهاء هو طهارة كلب البحر وخنزيره، وحكي عن ابن أدريس الحلي القول بنجاستهما فهما والبريان بنظره، سواء. ولعل منشأ القول بنجاستهما هو دعوى صدق عنوان الكلب والخنزير عليهما،...

الضابط في تحديد المحارم بالمصاهرة

القسم الأول: أن تكون الحرمة مؤقتة وذلك مثل حرمة الزواج من أخت الزوجة أو حرمة الزواج من الخامسة لمن كانت له أربع زوجات وفي هذا القسم لا تكون المحرمات من...

ما جعل الله في شيءٍ ممَّا حرَّم شفاء

لو ثبت ان الخمر وشبهه من المحرمات يصلح دواء لبعض الامراض فإن ذلك لا ينافي مفاد الرواية المذكورة وشبهها، فإنها إنما تكون منافية لو كان مفادها هو امتناع واستحالة ان...

الوجه في وجوب غسل الكسوف

استُدلَّ للقول بوجوب الغسل على من تعمد ترك صلاة الكسوف والخسوف الكليين بعددٍ من الروايات: منها: معتبرة محمد بن مسلم عن أبي جعفر (ع) قال: ".. وغسل الكسوف، إذا احترق...

دعوى الاطلاق في قوله تعالى: ﴿وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ﴾

الإمامية كما ذكرتم يذهبون إلى أن الحامل المتوفى عنها زوجها تعتد بأبعد الأجلين، فإن وضعت حملها قبل الأربعة أشهر وعشر لزمها التربص بالعدة حتى تنقضي هذه المدة، وإن تجاوزت هذه...

معنى قوله تعالى: ﴿وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ﴾

منشأ الحرمة هو ما ورد في الروايات عن أهل البيت (ع) من تحريم ذبائح أهل الكتاب من اليهود والنصارى وهي روايات كثيرة وفيها ما هو معتبر سنداً. وأما قوله تعالى:...

تمكين الكفَّار من دخول المساجد

لا يجوز تمكين المشركين بل مطلق الكفار من دخول المساجد فضلا عن المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، والحكم بالحرمة كما أفاد صاحب الجواهر إجماعي، وقد نقل الإجماع عن صاحب المسالك...

الجرجير من زروع الجحيم وبقلة بني أميَّة؟!

لم أقف على رواية في طرقنا مفادها أن الجرجير أصله في جهنم وإنما وردت روايات عديدة بألسنة مختلفة مفادها أن الجرجير سوف يكون من الزروع التي تنبت في جهنم. الرواية...

الزَّواج من الكتابيَّة

وكيف كان فقد تمسَّك القائلون بجواز نكاح الكتابية مطلقًا دوامًا ومتعة بقوله تعالى: ﴿الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ﴾(2)، إلى قوله تعالى: ﴿وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ...

السقط دون الأربعة أشهر

إذا سقط الجنين ولم يمض على تكونه أربعة أشهر فلا يجب تغسيله ولا تكفينه وذلك لاختصاص ما دل من الروايات على وجوب التغسيل والتكفين بمن استوت خلقته أو مضى على...

حكم بيع الصليب

بيع الذهب المصوغ على هيئة الصليب محرم بالإجماع إذا كانت المعاملة على هيئة الصليب أو كان للهيئة دخل في تحديد مقدار الثمن المجعول أي أن الثمن جعل بإزاء المجموع من...

مسُّ جسد الميت قبل أن يبرد

إذا كان مسه أو تقبيله إياه قبل برده فلا غسل عليه وإنما يجب غسل مس الميت على المكلف إذا كان مسه إياه بعد أن يبرد وذلك لما ورد في الروايات...

التذكية بغير الحديد

المشهور بين الفقهاء هو اعتبار أن يكون الذبح بالحديد وأنه لا تقع التذكية ما لم يكن الذبح بالحديد مع الامكان نعم تقع التذكية بغير الحديد من الأدوات الحادة عند عدم...

حكم الشُرب لأبوال الإبل

لا إشكال في طهارة بول الإبل لأنه من الحيوانات المحللة اللحم وكل حيوان محلل اللحم فبوله طاهر إنما الكلام في جواز شربه وعدمه وقد اختلف الفقهاء في ذلك والذي يقتضيه...

ميراث الأخوال والخالات

ان كان للميت خال واحد وخالة واحدة من الأبوين بمعنى أن كلا من الخال والخالة أخوين لأم الميت من طرف الأب والأم ففي مثل هذا الفرض يكون الميراث لها بالسوية...

مسُّ عظام الموتى

لا يجب غسل مس الميت بمسِّ عظم الميت المجرد من اللحم من غير فرق بين عظم الميت المسلم وغيره، وذلك لأن موضوع وجوب غسل المس هو الميت، وهذا العنوان غير...

192 من 206 المقالات الفقهية